أنقرة تنتقد مشروعي قرار وافق عليهما "النواب" الأمريكي

أنقرة تنتقد مشروعي قرار وافق عليهما "النواب" الأمريكي
أنقرة تنتقد مشروعي قرار وافق عليهما "النواب" الأمريكي

أنقرة تنتقد مشروعي قرار وافق عليهما "النواب" الأمريكي

أعلنت تركيا على لسان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية انتقادها مشروعي قرار وافق عليهما مجلس النواب الأمريكي، يتعلق أحدهما بفرض عقوبات على تركيا، والآخر يعترف بالمزاعم الأرمنية ضد الدولة العثمانية.

وقال ألطون في سلسلة تغريدات نشرها الأربعاء عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"إن مشروع القانون الذي يهدد بفرض عقوبات على تركيا، يتعارض بشكل مباشر مع روح التحالف الاستراتيجي بين البلدين.

ولفت إلى أن المشروع يتزامن مع الجهود المشتركة الرامية إلى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليار دولار، وبالتالي يخالف سياسة الحكومة الأمريكية.

وأشار إلى أن ما أقدمت عليه الولايات المتحدة من فرض عقوبات على حليف لها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لحماية تنظيم إرهابي، بأنها "انعدام للرؤية الاستراتيجية وانفصام عن الحقائق الميدانية".

وشدد بأن هذا القرار لا يمكنه عرقلة عزم تركيا على مكافحة المنظمات الإرهابية، وإنما يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين ويهدد مستقبلها.

وبين أن كل هذه المحاولات الداعية إلى تقويض علاقات البلدين سيكون لها

عواقب وخيمة على المدى الطويل في العديد من مجالات التعاون الثنائي القائم حاليًا.

وأكد أن بلاده ستواصل الإفصاح عن هواجس الأمن القومي المشروعة لديها في جميع المحافل الدولية، ومكافحة كافة أشكال الإرهاب لضمان الأمن الدولي والسلام في منطقتها.

وعلق ألطون على موافقة مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون يصف المزاعم الأرمنية بخصوص "أحداث 1915" بـ"الإبادة الجماعية".

وقال المسؤول التركي إن مشروع القرار هذا يعد تطورًا يثير قلق كل من يقدّر العلاقات التركية - الأمريكية.

وأشار إلى من صوت على المشروع بـ"نعم" سيتحملون مسؤولية تدهور العلاقات الحساسة من الناحية الاستراتيجية في منطقة مضطربة

كما بين أن الرئيس التركي كان قد أعرب عن تعازيه وحزنه للمجتمع الأرمني، وأبدى رغبته في تشكيل لجنة تاريخية للنظر في الأحداث التي جرت إبان الحرب العالمية الأولى".

 

ونوه المسؤول التركي أن بلاده لن تقبل تسييس التاريخ لأغراض سياسية

وتابع: "ندعو إخواننا الأرمن إلى عدم تحويل تاريخهم لأداة تستغلها الحسابات السياسية الداخلية، فنحن نعيش سوية في هذه المنطقة منذ مئات السنين".

 

وأردف: "علمنا التاريخ بأن تدخلات القوى الخارجية التي تسببت في الوقت الراهن بمآس كبيرة للغاية في منطقتنا، لن تفيد علاقاتنا".

 

وتبنى مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قانون يصف المزاعم الأرمنية بخصوص "أحداث 1915" بـ"الإبادة الجماعية"، وأخر ينص على فرض عقوبات ضد تركيا بذريعة عملية "نبع السلام".

مشاركة على:
-