قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن القراران المتخذان لدى مجلس النواب الأمريكي ضد بلاده، يشكلان محاولة للانتقام من أنقرة على خلفية إحباطها للمكائد التي استهدفتها في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير التركي، قبيل مشاركته في اجتماع الكتلة ال">

أوغلو: أميركا تحاول الانتقام لإفشالنا إقامة دولة إرهابية شمالي سوريا

أوغلو: أميركا تحاول الانتقام لإفشالنا إقامة دولة إرهابية شمالي سوريا
أوغلو: أميركا تحاول الانتقام لإفشالنا إقامة دولة إرهابية شمالي سوريا

أوغلو: أميركا تحاول الانتقام لإفشالنا إقامة دولة إرهابية شمالي سوريا

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن قرارات مجلس النواب الأمريكي ضد بلاده تشكل محاولة للانتقام منها على خلفية إحباطها للمكائد التي استهدفتها في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير التركي، قبيل مشاركته في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة.

وأوضح تشاووش أوغلو أن توقيت القرارين المذكورين "مثير للانتباه". 

وأشار إلى أن القرارين غير ملزمين بالنسبة لبلاده، مؤكداً في الوقت نفسه أن هذا لا يعني أنها ستغض الطرف عنهما.

وتابع: "كانت هناك محاولات لإنشاء دولة إرهابية شمالي سوريا، إلا أننا أفشلنا هذه الألاعيب عبر خطواتنا على أرض الواقع في البداية، ومن ثم على طاولة المباحثات مع كل من الولايات المتحدة وروسيا".

وأضاف: "لذلك يحاولون الانتقام منا، وإلا فإنه ليس هناك أي معنى آخر (لقراري مجلس النواب الأمريكي)".

وأفاد أن تركيا أبلغت الجانب الأمريكي بأن القرارات المذكورة بحكم الباطل، واستدعت السفير الأمريكي بأنقرة للخارجية وأبدت له ردة فعلها وتطلعاتها.

وأردف: "القرار الذي هو بحكم الباطل، لن تكون له أية نتيجة أيضاً، إلا أنه مدعاة للعظة والعبرة جراء الحال الذي آلت إليه دولة مثل الولايات المتحدة."

ولفت إلى تواصلهم مع الإدارة الأمريكية على صعيد وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي، مضيفاً: "هؤلاء أيضاً لا يستطيعون فعل أي شيء فيما يخص مجلس النواب، لدواعي متعلقة بالسياسة الداخلية الأمريكية."

وأكد تشاووش أوغلو على أن موقف الإدارة الأمريكية في هذا الخصوص أهم من قرارات مجلس النواب، مستشهداً على اتخاذ البرلمان الألماني قرارات مشابهة، قبل إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تباين مواقفها مع البرلمان وعدم إلزام قرارات الأخير حكومتها.

وتبنى مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قانون يصف المزاعم الأرمنية بخصوص "أحداث 1915" بـ"الإبادة الجماعية"، وأخر ينص على فرض عقوبات ضد تركيا بذريعة عملية "نبع السلام".

مشاركة على: