تصريحات لوزير خارجية تركيا حول سوريا تثير دهشة روسيا

تصريحات لوزير خارجية تركيا حول سوريا تثير دهشة روسيا
تصريحات لوزير خارجية تركيا حول سوريا تثير دهشة روسيا

تصريحات لوزير خارجية تركيا حول سوريا تثير دهشة روسيا

قالت روسيا يوم الثلاثاء إن تعهد تركيا بالقيام بعملية جديدة في شمال سوريا إذا لم يجر تطهير المنطقة من "الإرهابيين" أثار دهشتها وحذرت من أن مثل هذه الخطوة ستضر بجهود تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وصرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الاثنين أن بلاده قد تنفذ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا إذا لم يجر تطهير المنطقة من وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الوزير التركي قوله أيضا إن الولايات المتحدة وروسيا لم تنفذا ما نصت عليه الاتفاقات التي أوقفت هجوما تركيا الشهر الماضي وحثهما على الوفاء بتعهداتهما.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الثلاثاء إن تصريح تشاووش أوغلو أثار دهشتها على عدة مستويات مختلفة، إذ أن موسكو قد نفذت بالكامل التزاماتها بموجب اتفاق بوتين مع أردوغان.

وقال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية في بيان ”بفضل مجموعة الإجراءات التي نفذتها روسيا الاتحادية أمكن تحقيق درجة كبيرة من الاستقرار في الوضع“.

وأضاف ”دعوة وزير الخارجية التركي لعمل عسكري لن يكون من شأنها سوى تصعيد الوضع في شمال سوريا بدلا من حل الأمور بالشكل المنصوص عليه في مذكرة تفاهم مشتركة وقعها الرئيسان الروسي والتركي“.

وأورد عددا من المجالات التي يعتقد أن روسيا حققت فيها تقدما حقيقيا من بينها الفصل السريع بين الطرفين المتحاربين وتسيير دوريات مشتركة بين القوات الروسية والقوات المسلحة التركية.

وقال إن موسكو تقوم بنشر المزيد من الشرطة العسكرية الروسية في شمال شرق سوريا وإقامة مستشفيات ميدانية للمدنيين وتوزيع مساعدات إنسانية وإعادة بناء البنية الأساسية.

 


أخبار ذات صلة| مساع تركية روسية مستمرة لحل بعض الصعوبات في سوريا


 

مشاركة على: