أوردو التركية أكبر منتج ومصدر للبندق عالمياً

أوردو التركية أكبر منتج ومصدر للبندق عالمياً
أوردو التركية أكبر منتج ومصدر للبندق عالمياً

أوردو التركية أكبر منتج ومصدر للبندق عالمياً

قال حلمي غولر رئيس بلدية ولاية أورد شمالي تركيا إن قيمة صادرات البندق خلال أول شهرين من موسم 2019-2020 (يبدأ الموسم أول سبتمبر/ أيلول) ارتفعت بنسبة 72 بالمائة من حيث الكمية، وبنسبة 106 بالمائة من حيث القيمة.

وأكد غولر في تصريحات للأناضول أن صادرات البندق عام 2019 ستسجل رقماً قياسياً بفضل هذه

وتابع غولر "نحصل على عائدات بقيمة ملياري دولار إذا بعنا البندق في صورته العادية لكننا سنجني ما قيمته 8 مليارات دولارات إذا ما تم بيعه في صورة شيكولاتة".

وأشار إلى أن الولاية تنتج 35 بالمائة من إنتاج البندق في البلاد، بينما تستحوذ على 25 بالمائة من إجمالي الإنتاج العالمي.

ولفت إلى أن عائدات البندق تبلغ ملياري دولار إذا بيع في صورته الخام بينما تبلغ 8 مليارات دولار حال بيعه في صورة شيكولاتة، مشيراً أنهم يهدفون لجعل ولاية أوردو مركزاً لصناعة الشيكولاتة في تركيا.

وبين خلال حديثه أنه يتم دفع 45 مليون ليرة تركية (حوالي 800 ألف دولار( للعمال الذين يأتون إلى الولاية من المدن الأخرى للعمل في موسم جمع محصول البندق.

وكشف غولر عن مشاريع الولاية لافتاً أن هناك مشروعاً جديداً هذا العام تحت مسمى (البلدية تساعد في جمع البندق) لتوفير فرص عمل لأهالي المنطقة مما يساهم في بقاء هذه الأموال داخل الولاية.

كما بين أن الولاية تهتم بتنظيم فعاليات أخرى بخصوص البندق وأن هذه الفعاليات تُظهر مدى اهتمامهم فيه.

وأكد أن موسم البندق شهد هذا العام زيادة ملحوظة حيث كان أفضل مقارنة بالأعوام السابقة وأن ذلك سينعكس إيجابياً على أرقام الصادرات.

وأضاف أن بندق الولاية يتمتع بجودة عالية مما يجعله يلقى اهتماماً كبيراً في الأسواق العالمية.

ولفت غولر إلى صعوبة المنافسة في السوق العالمية للبندق بسبب زراعته في مساحات جديدة بالعالم، وإلى ضرورة القيام بأبحاث حول طرق زيادة إنتاجية حقول البندق في الولاية.

وأوضح أنهم بدأوا العمل من أجل الحصول على منتجات زراعية وحيوانية إضافية من المساحات التي تغطيها أشجار البندق، مضيفاً أنه سيكون هناك مشروعاً حول "التحول من الإنتاج التقليدي للبندق إلى المزارع المتكاملة".

ومن المرتقب أن يتم الإعلان عن تفاصيل المشروع أمام الرأي العام خلال أيام.

وأكد أن الصين تعتبر واحدة من أكبر أسواق البندق في العالم حيث بلغت صادرات تركيا من البندق إلى الصين8 آلاف و248 طناً في موسم 2018-2019، بزيادة 998 في المائة مقارنة بموسم 2005-2006 الذي بلغت صادرات البندق إلى الصين به 751 طناً.

ولفت خلال حديثه أن هذه الزيادة تعد نجاحاً استراتجياً من ناحية تنويع وُجهات الصادرات وتقليل الاعتماد على أوروبا".

وأشار غولر أن صادرات البندق ومنتجاته إلى الصين بلغت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 71 مليون دولار بزيادة 107 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت الصادرات بها 34 مليون دولار.

وأوضح أن الصادرات بلغت خلال أول شهرين من الموسم الجديد 4 آلاف و117 طناً بزيادة 153 بالمائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من الموسم السابق.

مشاركة على:
-