أردوغان : تركيا لن تغلق الباب  أمام المهاجرين

أردوغان : تركيا لن تغلق الباب  أمام المهاجرين
أردوغان : تركيا لن تغلق الباب  أمام المهاجرين

أردوغان : تركيا لن تغلق الباب  أمام المهاجرين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده قررت فتح حدودها أمام المهاجرين المتجهين إلى أوروبا، وذلك نتيجة عدم وفاء الأخيرة بالتزاماتها تجاه اللاجئين والأزمة السورية.
وقال أردوغان في كلمة له بمدينة إسطنبول السبت: "عندما قلنا سنفتح الحدود للمهاجرين إلى أوروبا لم يصدقوا. بالأمس فتحناها ولن نغلقها وقد يصل عدد المهاجرين قرب البوابات الحدودية اليوم إلى 30 ألف"

وشدد الرئيس التركي أن الهدف من الأزمة في إدلب هو "حشر تركيا في الزاوية" ، لافتاً إلى أن بلاده مصممة على البقاء في سوريا لإنشاء منطقة آمنة.

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إن بلاده مستعدة "لدفع أي ثمن يتوجب علينا دفعه من أجل حماية وجودنا ورعاية وطننا ودولتنا".

واعتبر أردوغان أنه "تم حبك الأزمة في إدلب لحشر تركيا في الزاوية"، محذراً من أن "السيناريو الذي نواجهه هدفه الأساسي تركيا وليس سوريا".

وأضاف الرئيس التركي متابعا أنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أن تفسح روسيا المجال لتركيا لتتعامل مع النظام السوري بمفردها مضيفاً أن قوات الأسد "ستدفع ثمن" هجماتها ضد القوات التركية.

ووبين أردوغان أن الهدف من بقاء تركيا في سوريا هو العمل على "إنشاء منطقة آمنة فعلياً على طول حدودنا المشتركة مع سوريا بعمق 30 كيلو متراً".

وكشف أردوغان أن لا نية لنا بالخروج ما دام شعبها يطالبنا بالبقاء" لافتاً إلى أن القوات التركية لم تذهب إلى سوريا بدعوة من نظام الأسد، وإنما بطلب من الشعب السوري

 

مشاركة على: