تحليلات واسعة حول جنسية سلطان عمان التركية

تحليلات واسعة  حول جنسية سلطان عمان التركية
تحليلات واسعة حول جنسية سلطان عمان التركية

تحليلات واسعة حول جنسية سلطان عمان التركية

 

توسع الجدل القائم حول جنسية سلطان عمان، هيثم بن طارق، التركية، والتي آثارها أستاذ الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت، عبد الرزاق الشايجي، من مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما تويتر إلى بعض المواقع الاخبارية الخليجية التي تداولت الخبر.

وكان الشايجي قد نشر قبل يومين عبر حسابه الرسمي على تويتر صورة لجد سلطان عمّان، وكتب "الرجل الذي في اليسار هو طارق والد سلطان عمان هيثم الذي وُلد وتربّى وتعلّم في تركيا، لأنّ جدة السلطان تركية".

موضحا أن السلطان هيثم بن طارق يحمل الجنسية التركية قانونا، نظرا لأن جدته لأبيه تركية الجنسية، وتابع أن أبناء المرأة التركية هم أتراك سواء حملوا الجنسية أم لا طبقا للقانون التركي.

ولا تزال بعض المواقع الخليجية تتداول الخبر، وبعض نشر تحليلات حول تطور العلاقات التركية لاسيما التطور الملحوظ الذي تشهده العلاقات العسكرية والدفاعية بين مسقط وأنقرة مع توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري في العام 2011.

وذكر البعض العقد الذي وقعه الجانبان والذي يقضي بتسليم جيش سلطنة عمان 172 مدرعة باريس3 القتالية من طرازات مختلفة للجيش التركي بحلول العام 2020، والتي بدأ تسليم أولى الدفعات عام 2017.

وهناك من أشار إلى احتلال السلطنة المرتبة الثالثة من حيث مستوردي السلاح التركي بواقع 105.5 مليون دولار في عام 2018.

كما لفتت بعض التحليلات إلى إعلان عُمان في مايو/آيار الماضي عن استلامها لزوارق سريعة من نوع "هرقل" التركية ضمن اتفاقية ثنائية بين البلدين، تشمل تصنيع 14 زورقا.

وربط بعض رواد التواصل الاجتماعي بين جنسية السلطان العماني التركية وتهنئة مفتي السلطنة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، التاريخية للأمة الإسلامية والشعب التركي ورئيسه رجب طيب أردوغان ووصفه بالقائد المغوار بعد قرار إعادة "آيا صوفيا" مسجدا، والذي لازال يعارضه الكثير من مشايخ الخليج ومصر.

 

مشاركة على: