هل تلحق السعودية بالإمارات وتطبع مع إسرائيل؟

هل تلحق السعودية بالإمارات وتطبع مع إسرائيل؟
هل تلحق السعودية بالإمارات وتطبع مع إسرائيل؟

هل تلحق السعودية بالإمارات وتطبع مع إسرائيل؟

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن لقاء جمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والملياردير الأمريكي حاييم صابان، الذي لعب دورًا هامًا في التوصل لاتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.
وقال صابان خلال حديث نشرته الصحيفة أنه سأل بن سلمان خلال تناولهم العشاء سويا: "
لماذا يُبقي العلاقات مع إسرائيل تحت الرادار؟ لماذا لا يخرج ويقود الأمور؟".

فرد بن سلمان حسب ما صرح به الملياردير الأمريكي، قائلًا: يستطيع أن ينفذ ذلك في لحظة، لكنه يخشى من مهاجمة القطريين والإيرانيين له، كما يخشى من حدوث فوضى داخل بلاده أيضاً جراء قرار المملكة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

إذًا ولي العهد السعودي ليس لديه مشكلة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حسب تصريحات صابان، لكنه متخوف من ردود فعل الشعب السعودي ودول الجوار، وكان لقاء العشاء عقد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بقصر خاص لولي العهد. بحسب ما ذكره موقع The Wrap الأمريكي.

وحضر الاجتماع العديد من المسؤولين الأمريكيين، والمستثمر جوناثان نيلسون والاستراتيجي الجمهوري دان سنور.

الوقت قد حان لعهد جديد
ناقش اللقاء العلاقات الإسرائيلية السعودية بحسب تصريحات صابان الذي نقل عن ولي العهد قوله، إن
"الوقت قد حان لعهد جديد في العلاقات بين الرياض وتل أبيب"، لكنه أضاف أن التقارب بين البلدين لا يمكن أن يتم إلا عندما يكون هناك "تقدم كبير في العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين".

ويضيف صابان حول اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، أن: الإماراتيين كانوا شجعاناً في إعلان الاتفاق مع إسرائيل، وتمنى أن يقود ذلك إلى إقناع دول أخرى بالمضي في هذا الطريق، بما فيها السعودية".

ليونة سابقة
وكانت المملكة العربية السعودية سمحت في وقت سابق ولأول مرة لطائرة ركاب تجارية بالعبور من أجوائها، متجهة من الهند إلى إسرائيل، في مارس/آذار
2018، بحسب المسار الذي ظهر على موقعي Flightradar24 وFlightware، اللذين يراقبان مسارات الرحلات الجوية حول العالم.

اتفاق التطبيع
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق من يوم أمس عن اتفاق وصفه بالتاريخي،  جاء الإعلان بتغريدة عبر حسابه بتويتر قال فيها "اختراق ضخم اليوم! اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

أما ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، فكتب في تغريدة له: "في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأميركي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية".

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش -على تويتر- "شهدت المنطقة العديد من المبادرات السياسية والمحطات منذ كامب ديفيد إلى مدريد إلى أوسلو وواي ريفر وأنابوليس وغيرها، ونسعى اليوم أن يكون تجميد إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية فرصة جديدة لإحياء السلام".
 

مشاركة على: