تعرف على أنواع المدارس الحكومية التركية

تعرف على أنواع المدارس الحكومية التركية
تعرف على أنواع المدارس الحكومية التركية

تعرف على أنواع المدارس الحكومية التركية

تحرص نيوترك بوست على متابعة كل المستجدات و التطورات المتعلقة بالمسيرة التعليمة في تركيا ، وتتابع عن كثب الآلية التي ستسير بها العملية التعليمية في المدارس التركية في ظل جائحة كورونا.

وأكدت في تقرير سابق أن وزارة التعليم التركية  قررت فتح المدارس عن بعد في 31 أغسطس الجاري، على أن يبدأ التعليم المباشر في 21 سبتمبر.

ولمتابعة الحديث عن المدارس التركية سنخصص هذا التقرير  لنتطرق إلى أنواع المدارس الحكومية التركية لتعريف الآباء بالمدارس الحكومية التي يمكن أن يلتحق بها أولادهم ومساعدتهم في اختيار المدرسة المناسبة.

بداية تنقسم المدارس الحكومية الى ثلاثة مراحل: المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية وكل مرحلة من هذه المراحل هي أربعة سنوات

وتبدأ المرحلة الابتدائية من الصف الأول الى الصف الرابع ابتدائي وهذه المرحلة لا يتوفر بها خيارات لتسجيل أباء أبنائهم في مدارس امام وخطيب أو غيرها فجميعها تابعة لمدارس أناضول.

أما المرحلة المتوسطة وهي من الصف الخامس الى الصف الثامن وهذه المرحلة تختلف قليلا عن المرحلة التي قبلها حيت تمكن أباء من تسجيل أبنائهم في مدارس الأناضول أو امام وخطيب وللإشارة عند انتهاء هذه مرحلة يلتحق طالب في التقديم على امتحان ليكيسي ويجب على طالب الحصول على علامة تامة وبعلامة هذا الامتحان يتم التقدم الى المدارس المتفوقين بسهولة. 

المرحلة الثانوية من الصف التاسع الى الصف الثاني عشر وتعتبر هذه المرحلة من أعقد المراحل حيث تتوفر على عدة منظومات وسوف نذكر أسماء الثانويات ومميزاتها.

 أولا:- ثانويات العلوم"  Fen Lisesi"

وتعتبر هذه الثانويات من أقوى الثانويات ويدرس بهذا فقط الطلاب المتفوقين ويتنافس الطلاب على التحاق بها حيث نسبة التحاق طلاب هذه المدارس  بالجامعات التركية أقوى مقارنة بطلاب باقي المدارس التركية بنسبة 80% حسب الاحصائيات تقوم هذه المدارس بتدريس المواد العلمية الفيزياء والكمياء والرياضيات بالإضافة الى لغة أجنبية وغالبا تكون هذه اللغة الإنجليزية

 

 

ثانيا:- ثانويات  الآداب "Sosyal bilimler lisesi"

وهذه المنظومة تعتبر أيضا من بين المدارس القوية من ناحية قبول طلابها بجامعات بنسبة 75% وتقوم هذه المدارس بتدريس المواد الأدبية  كالاجتماعيات والسياسة الخاصة بقسم أدبي والطلاب الذين يكون ميولهم للجانب أدبي ويكون حلمهم التحاق  الى مثل هذه المدارس.

 

ثالثاً:_ مدارس إمام وخطيب "Imam hatip lises " وهذه المدارس يمكن تسجيل الطلاب  بها ابتداءً من الصف الخامس الى الصف ثاني عشر ونسبة قبول الطلاب المتخرجين منها بجامعات  40 % ويعتبر هذا العدد متوسط مقارنة بمدارس التي قبلها الى أن العرب برغم معرفتهم الى أنهم يسعوا للالتحاق أبنائهم بها لكونها المدرسة  الوحيدة التي تدرس الدين والفقه واللغة العربية اضافة الى لغة التركية.

 

رابعا مدارس أناضول Anadolu Lisesi: تنقسم هذه المنظومة الى أربعة أقسام القسم العلمي الذي يأخذ به الطلاب المواد العلمية أكتر من المواد أدبية

القسم الأدبي ويدرس به الطالب مواد أدبية دسمة مقارنة بمواد علمية

القسم أدبي علمي وهذا القسم لطلاب الذين محتارين في قرارهم في القسم الذي يمكنهم اختياره وتأخذ فيه المواد العلمية وأدبية بتساوي.

قسم اللغات وهذا القسم للطلاب الذين يرغبون بدراسة اللغات الأجنبية

ونسبة قبول طلاب بجامعات تركية هذه المنظومة هو 50%

 

خامسا :ثانويات المهنية والفنية "Mesleki ve Teknik Anadolu Lises"

 الطالب الذي يلتحق بهذه المدارس هدفه من البداية عدم التحاقه بالجامعة حيث بحصوله على شهادة هذه المدارس تأهله لدخول سوق العمل مباشرة  كما أن هذه المدارس تنقسم أيضا لعدة  أقسام سياحة وزراعة و اتصالات ...

ملحوظة مهمة هنا إذا فكر الطالب عند انتهائه من هذه المدارس والتحاقه بأحد الجامعات لا يمكنه ذلك إلا إذا التحق بمعهد سنتين أو أربعة سنوات وبعد ذلك يمكنه التقديم الى الجامعة ومن مميزاتها إذا فكر الطالب بفتح محل حلاقة أوميكانيك أو أي حرف مهنية ثانية فهذه الشهادة تمكنه من ذلك لأن البلدية تطلب منك شهادة بنفس المجال الذي درسته وبنفس المهنة.

 

سادسا ثانويات متعددة Cok programli lisesi هذه المدارس جمعت كل أنواع مدارس فان ليسيسي ،سوسيال بيليملير ليسيسي .. الى أخره هذه المدارس لطلاب الذين يعيشون بالبادية أو مدن صغيرة لا تتوفر لهم تعدد المدارس فجمعوا كل المنظومات بمدرسة واحدة.

 

سابعا : مدارس عسكرية  "Asker lisesi" وهذه المدارس لطلاب الذين يرغبون بالتحاق مباشرة للعسكرية وطبعا هذه المدارس للأتراك فقط.

تامنا ثانويات التعليم المفتوح أو ثانويات تعليم عن بعد أتشك أوريتيم ليسيس طبعا هذه الثانويات للطلاب الذين مثلا ملتزمين بموعد معين فيفضلون التحاق الى هذه المدارس هذه الثانويات أيضا للناس الذين انفصلوا من دراسة لعدد من السنوات ورغبوا في تكميل دراستهم.

  

النوع الثامن التميل ليسيسي أو تعليم مسائي وهي للطلاب الذين لا يستطيعون الدوام صباحا وهي نفس نظام أناضول ولكنها بدوام مسائي. .

ولتنويه بنسبة للطلاب العرب أو الأجانب بصفة عامة أنه ليس مهم أي من مدارس سيتخرج منها لأنه عند التحاقه بجامعة وقبوله وجب تقديمه لمتحان سات أو يوز ووجب حصوله على علامة كاملة ليتم قبوله بجامعات التركية.

مشاركة على: