أعلنت وزارة الدفاع التركية عزمها إجراء مناورات بحرية بالذخيرة الحية في منطقة شرق البحر المتوسط بين 29 أغسطس و11 سبتمبر.

جاء ذلك بعد ساعات من اعتراض سلاح الجو التركي 6 طائرات حربية يونانية من طراز "إف 16"، وإبعادها عن منطقة إخطار "نافتكس" التركية">

تركيا تبدأ مناورات بشرق المتوسط تستمر حتى 11 سبتمبر

تركيا تبدأ مناورات بشرق المتوسط تستمر حتى 11 سبتمبر
تركيا تبدأ مناورات بشرق المتوسط تستمر حتى 11 سبتمبر

ترجمة: تركيا تبدأ مناورات بشرق المتوسط تستمر حتى 11 سبتمبر

أعلنت وزارة الدفاع التركية عزمها إجراء مناورات بحرية بالذخيرة الحية في منطقة شرق البحر المتوسط بين 29 أغسطس و11 سبتمبر.

جاء ذلك بعد ساعات من اعتراض سلاح الجو التركي 6 طائرات حربية يونانية من طراز "إف 16"، وإبعادها عن منطقة إخطار "نافتكس" التركية شرقي المتوسط.

وأكدت وزارة الدفاع التركية أن مقاتلات تركية من طراز "إف- 16" اعترضت الطائرات جنوب غربي جزيرة قبرص، بعد اقترابها من منطقة سبق لأنقرة أن أعلنت فيها إخطار "نافتكس".

وأضافت الوزارة: "علمنا أن الطائرات تابعة لليونان، وجرى إبعادها عن المنطقة".

وشددت على أن "القوات البحرية والجوية التركية، تواصل العمل بتصميم غير محدود لحماية حقوقها ومصالحها شرقي البحر المتوسط".

وكانت تركيا أطلقت في 16 أغسطس/ آب الحالي إخطاراً للبحارة "نافتكس"، جنوب غربي سواحل جزيرة قبرص، يفيد بمواصلة سفنها أعمال التنقيب عن النفط والغاز.

وأفادت الأناضول أن سفينة التنقيب التركية "ياووز" ستواصل أعمال التنقيب في المنطقة المحددة من 18 أغسطس حتى 15 سبتمبر/ أيلول، بحسب إشعار "نافتكس".

وتواصل اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص وبعض بلدان المنطقة، فيما يخص مناطق الصلاحية البحرية، مترافقا مع عدم تعاملها بإيجابية مع عرض تركيا للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرقي المتوسط، وبحر إيجة، وإنجاز حلول عادلة للمشاكل.

بدوره، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي قال إن دعوة الاتحاد الأوروبي للحوار في شرق المتوسط، وسعيه لمخططات أخرى من جهة ثانية، يعد دليلا على عدم صدقه.

وأفاد أوقطاي أن "الاتحاد الأوروبي يدعو للحوار من جهة، ويسعى لمخططات أخرى من جهة ثانية، فيما يخص الأنشطة التي نجريها في جرفنا القاري شرقي المتوسط".

وأوضح أن هذا الشيء يعتبر دليلا على عدم صدق الاتحاد الأوروبي، مضيفا "إننا نعلم لغة السلام والدبلوماسية جيدا، لكن عندما يتعلق الأمر بحماية حقوق ومصالح تركيا لا نتردد في فعل ما يلزم".

وأردف أن فرنسا واليونان تأتيان في مقدمة الدول التي تعرف ذلك جيدا.

والجمعة، قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إن الاتحاد يريد منح فرصة للحوار مع تركيا لحل الوضع شرق البحر المتوسط.

وأعرب في ختام الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد، عن تضامن الاتحاد الأوروبي مع اليونان وقبرص الرومية، داعيا تركيا للامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب.

وأضاف: "نريد إيجاد طريق من أجل علاقة سليمة تكون لمصلحة تركيا والاتحاد، لذلك، يجب أن نتبع طريقا جيدا للدفاع عن مصالحنا المشتركة مع ترك مساحة حقيقية للحوار".

و "نافتكس" هو نظام اتصال يوفر معلومات للبحارة حول تنبؤات الأرصاد الجوية ومعلومات الملاحة والإلحاح والسلامة ومناطق العمل في البحر .

وتعلن القوات البحرية للدول مقدما معلومات التدريبات التي ستجرى في البحار بهذه الطريقة وتحذرها من دخول هذه المناطق.

 

 

مشاركة على: