استطلاع رأي: ثلث المصريين ينظرون إلى تركيا كـ"دولة إسلامية رائدة"

استطلاع رأي: ثلث المصريين ينظرون إلى تركيا كـ"دولة إسلامية رائدة"
استطلاع رأي: ثلث المصريين ينظرون إلى تركيا كـ"دولة إسلامية رائدة"

ترجمة: استطلاع رأي: ثلث المصريين ينظرون إلى تركيا كـ"دولة إسلامية رائدة"

يعتبر مواطنو مصر تركيا دولة رائدة في العالم الإسلامي، وقال عدد كبير منهم إنهم سيقاتلون من أجل تركيا، على الرغم من الحملة الدعائية المستمرة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حسبما أظهر استطلاع رأي حديث.

وفقا لاستطلاع الرأي الذي أجرته شركة الأبحاث "أريدا"، بمشاركة 1047 شخصا في مصر في الفترة بين 20 و27 أغسطس، قال 31.4٪ من المصريين إنهم يعتبرون تركيا دولة رائدة في العالم الإسلامي إلى جانب مصر، في حين كانت هذه الرؤية بالنسبة لـ 10.4 ٪ تجاه المملكة العربية السعودية.
وبحسب الاستطلاع الذي أوردته صحيفة "ديلي صباح"، فقد اختار 6.2 ٪ الإمارات العربية المتحدة و 1.6 ٪ قالوا قطر، في حين 1 ٪ قالوا باكستان و 0.5 ٪ قالوا إيران. وقال 9.7 ٪ لدول أخرى و 39.2 ٪ قالوا "لا شيء".

وردا على سؤال حول ما إذا كانوا سيقاتلون من أجل تركيا في أوقات الحرب، قال 15.3٪ من المشاركين " نعم".

كما أعرب المستطلعون عن عدم رضاهم عن إدارة بلادهم، حيث قال 41.6٪ إنهم غير راضين عنها وقال 18.4٪ إنهم لم يقرروا بعد.

وقال 48.5 ٪ منهم إنهم لن يصوتوا لصالح الرئيس عبد الفتاح السيسي إذا أجريت الانتخابات في البلاد، في حين قال 35 ٪ إنهم سيصوتون لصالحه وقال 16.5 ٪ إنهم لم يقرروا بعد.

وفي الوقت نفسه، وردا على سؤال حول ما إذا كانت السلطات المصرية تتخذ قرارات مستقلة دون أن تتأثر بالدول الأخرى، قال 48.6 ٪ "لا" ، وقال 41.4 ٪ "نعم" و 10 ٪ قالوا إن ليس لديهم فكرة.

وتدهورت العلاقات بين تركيا ومصر بعد إطاحة السيسي حينما كان وزيرًا للدفاع في 2013 بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في البلاد، محمد مرسي بعد عام واحد فقط في منصبه.

وقامت مصر بقيادة السيسي بحملة مناهضة لتركيا واعتقلت السياح الأتراك الذين يزورون البلاد.

كما انحازت مصر إلى جانب الإمارات العربية المتحدة في ليبيا واليونان في أزمة شرق البحر الأبيض المتوسط ضد تركيا.

مشاركة على: