جامعة تركية تنجح في تطوير اختبار يظهر نتيجة كورونا في 8 دقائق

جامعة تركية تنجح في تطوير اختبار يظهر نتيجة كورونا في 8 دقائق
جامعة تركية تنجح في تطوير اختبار يظهر نتيجة كورونا في 8 دقائق

ترجمة: جامعة تركية تنجح في تطوير اختبار يظهر نتيجة كورونا في 8 دقائق

أعلن خبراء أتراك، يوم الثلاثاء، أن جامعة في شمال غرب البلاد طورت اختبارًا لفيروس كورونا يظهر النتيجة في ثمان دقائق فقط.

وقال مصطفى كمال سيزغينتورك ، المحاضر في قسم الهندسة الحيوية بجامعة تشاناك قلعة، إن مجموعة الاختبار الجديدة يمكن أن تقدم نتائج أسرع وأكثر موثوقية من الاختبارات المماثلة في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس الجامعة سيدات مراد إن أهم جزء من المشروع هو أن الاختبار هو الأول من نوعه ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في بقية العالم.

وتابع: "لا يوجد سوى اختبارات الأجسام المضادة في العالم. يختلف معدل الدقة عند 63٪ في تفاعل البوليميراز المتسلسل. وبعبارة أخرى، هناك هامش خطأ يبلغ حوالي 40٪ ، ولكن يمكن الحصول على نتائج هذا الاختبار بـ 100 ٪ من الدقة وخلال وقت قصير، مثل خمس إلى 10 دقائق".

وأضاف أن الاختبار يحدد أيضًا ما إذا كان الشخص قد أصيب بـكوفيد-19 في وقت سابق.

وقال سيزغينتورك إن الفريق أجرى أبحاثًا، بموارد الجامعة ، منذ منتصف مارس.

وأضاف "لقد أصبح منتج مشروعنا مجموعة تنتج بيانات في وقت قصير جدًا في ثماني دقائق وتعطي نتائج أكثر دقة بكثير من تلك الموجودة حاليًا في السوق".

زقال "نحن على وشك الانتهاء من عملنا. في غضون أسابيع قليلة، ستكتمل عملية التحسين لعينات الدم الحقيقية. بعد ذلك، نأمل أن تكون مجموعتنا جاهزة للاستخدام."

وفي إشارة إلى أنهم بدأوا جهودهم لبدء الإنتاج الضخم للمجموعة ، قال سيزغينتورك: "علينا تسجيل براءة اختراع المجموعة أولاً".

وقال: "سنقدم طلبًا أيضًا إلى مؤسسات التمويل في بلادنا. لقد قدموا أيضًا دعمًا كبيرًا للغاية في هذا الصدد"، مضيفًا أنهم يخططون لتقديم المشروع إلى ممولين مهمين ، بما في ذلك وكالات التنمية ووزارة الصحة.
 

مشاركة على: