اليونان تعلن شراء طائرات وفرقاطات حربية وسط توتر مع تركيا

اليونان تعلن شراء طائرات وفرقاطات حربية وسط توتر مع تركيا
اليونان تعلن شراء طائرات وفرقاطات حربية وسط توتر مع تركيا

ترجمة: اليونان تعلن شراء طائرات وفرقاطات حربية وسط توتر مع تركيا

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم السبت عن برنامج "قوي" لشراء الأسلحة وإصلاح شامل لقوات البلاد العسكرية وسط توتر مع تركيا في شرق البحر المتوسط.

وقال رئيس الوزراء في كلمة رئيسية في مدينة سالونيك الشمالية "حان الوقت لتعزيز القوات المسلحة .. هذه المبادرات تشكل برنامجا قويا سيصبح درعا وطنيا".

وأوضح ميتسوتاكيس أن اليونان ستحصل على 18 طائرة حربية فرنسية الصنع من طراز رافال بالإضافة إلى أربع فرقاطات متعددة الأغراض وأربع طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية بينما ستعين أيضًا 15000 جندي جديد وتضخ الموارد في صناعة الأسلحة الوطنية والدفاع السيبراني، كما قال.

وقال بحسب ما ترجمت نيو ترك بوست نقلا عن صحيفة ديلي صباح التركية، إن البرنامج ، الذي يتضمن ترقيات لأربع فرقاطات أخرى موجودة، مصمم أيضًا لخلق آلاف الوظائف.

وأرسلت تركيا في أغسطس سفينة استكشاف وأسطولًا صغيرًا للبحرية لإجراء أبحاث زلزالية في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​المتنازع عليها غرب قبرص، وهي عملية أدانتها اليونان ووصفتها بأنها غير قانونية. وتنظر كل من أنقرة وأثينا إلى المنطقة كجزء من الجرف القاري.

وردت اليونان بملاحقة الأسطول التركي بسفنها الحربية وإجراء مناورات بحرية مع العديد من حلفاء الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة في استعراض القوة الخاص بها.

وقال ميتسوتاكيس يوم السبت إن تركيا "تهدد" حدود أوروبا الشرقية و "تقوض" الأمن الإقليمي.

وعارضت أثينا أنشطة استكشاف الطاقة الحالية التي تقوم بها أنقرة في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، في محاولة لضم الأراضي البحرية التركية على أساس جزر صغيرة بالقرب من الساحل الهائل للبلاد، الأطول في البحر الأبيض المتوسط.

وأرسلت أنقرة رحلات للتنقيب عن الطاقة في ما تعتقد أنه جرفها القاري، قائلة إن تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية لهما حقوق في المنطقة.

وقال مسؤولون أتراك إن الحوار من أجل تقاسم هذه الموارد بشكل عادل سيكون مفيدًا لجميع الأطراف.

مشاركة على: