اكتشافات آيا صوفيا.. ستعرض غدًا ضمن ندوة دولية

اكتشافات آيا صوفيا.. ستعرض غدًا ضمن ندوة دولية
اكتشافات آيا صوفيا.. ستعرض غدًا ضمن ندوة دولية

اكتشافات آيا صوفيا.. ستعرض غدًا ضمن ندوة دولية

نشر جامع ومؤسسة السلطان أحمد في بيان له، أنه سيتم مشاركة الاكتشافات أسفل مسجد آيا صوفيا مع العالم قريبًا، من خلال مشروع تصوير ثلاثي الأبعاد، وسيكون المشروع بالتعاون بين جامع السلطان أحمد وآيا صوفيا.

ويستعرض المشروع المنشآت التي بدأ العمل بها أسفل الأرض، وقت ما كان مسجد آيا صوفيا متحفًا، ويحتوي المشروع على 900 متر من الممرات أسفل الأرض، التي تحمي المسجد من الرطوبة..

 

وحسب البيان، وفق ترجمة نيو ترك بوست، سيتم عرض نتائج المشروع، الذي تم فيه اكتشاف مساحات جديدة تحت الأرض عن طريق دخول أماكن لم يكن من الممكن دخولها من قبل، ضمن ندوة آيا صوفيا الدولية.

ويعتبر آيا صوفيا تراث عالمي حيث يمكن ملاحظة التراث العثماني والبيزنطي تحت قبة واحدة كبيرة وخدم العديد من الأغراض بهويات مختلفة على مر العصور.

 

وتعد ندوة آيا صوفيا الدولية، التي تركز على التغييرات التي مرت بها آيا صوفيا مع بيئتها المبنية بسبب الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، سيتم تنظيمها عبر الإنترنت من قبل جامعة فاتح سلطان محمد في 24-25 سبتمبر 2020، يمكن متابعة الندوة من حساب ندوة آيا صوفيا الدولية على موقع يوتيوب.

 

تعقد ندوة آيا صوفيا الدولية بالشراكة مع جامعة مؤسسة الفاتح سلطان محمد ومتحف آيا صوفيا وجامعة كنداي وجامعة توهوكو للفنون والتصميم وجامعة كيوتو وجامعة كالابريا وأكاديميين وباحثين من العديد من البلدان بما في ذلك ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا.

 

 

 

 

مشاركة على: