مناورات بحرية لدول الناتو في المتوسط

مناورات بحرية لدول الناتو في المتوسط
مناورات بحرية لدول الناتو في المتوسط

مناورات بحرية لدول الناتو في المتوسط

أعلنت الدول الأعضاء في حلف الناتو، اليوم الخميس، عن إطلاق مناورات "نافتكس" العسكرية الضخمة في الفترة من ال5 إلى ال9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، في شرق البحر المتوسط.

جاء ذلك وفق ما أعلنت عنه صحيفة "حرييت" قبل قليل، وترجمته وكالة "نيوترك بوست".

ويتزامن قرار الدول الأعضاء في حلف الناتو، مع انعقاد قمة دول الاتحاد الأوروبي، اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل، والتي ستستمر حتى يوم الغد الجمعة، لبحث التطورات في شرق المتوسط.

كما يأتي قرار مجموعة دول الناتو، في ظل تصاعد التوترات بين تركيا واليونان، خاصة مع اكتشاف أنقرة حقل للغاز في البحر الأسود يقدر بقيمة 320 مليار متر مكعب.

 

وفي رسالة الدعوة إلى زعماء قمة الاتحاد الأوروبي، أوضح رئيس المجلس الأوروبي (هيئة تمثل الدول الأعضاء الـ27) لقادة الدول والحكومات أن العشاء الذي سيجمعهم مساء الخميس، سيخصص حصرًا لبحث الوضع في شرق البحر المتوسط والعلاقات مع تركيا.

وتابع أوغلو: "إن هناك جو إيجابي، حيث أعلنت اليونان أنها مستعدة للمحادثات، بعد ان كانت ترفضها في وقت سابق"، واصفًا الأمر بـ الشيء الجميل.

بدوره قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء، إن تركيا تدافع عن نفسها، في ظل ما تشهده قضية شرقي المتوسط من توترات مع اليونان والاتحاد الأوروبي.

وأكد أوغلو على أن تركيا لا تترك الحلول الدبلوماسية، وسيبقى الحوار في المقدمة، لحل أزمة شرقي المتوسط، وفق ما نشرته صحف تركية، وترجمته نيو ترك بوست.

ومن جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة للدفاع عن المصالح المشروعة للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، وذلك في رسالة إلى تركيا إن لم تسلك ما سماه نهجا بنّاء في حل النزاعات الراهنة بشرق البحر الأبيض المتوسط.

مشاركة على: