قال المحامي مراد كان بيهليفان أوغلو، أن المستهلكين الذين يفتحون حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن تقديم ضدهم شكوى جنائية بشأن احتيال شخصية غير حقيقية.

مضيفًا: أنه "عندما تكون هناك مشاركات مهينة تضر بسمعتك، يمكنك الحصول على قرار بحظر الوصول من خلال التقدم">

هام: عقوبة فتح حسابات وهمية في سوشيال ميديا؟

هام: عقوبة فتح حسابات وهمية في سوشيال ميديا؟
هام: عقوبة فتح حسابات وهمية في سوشيال ميديا؟

هام: عقوبة فتح حسابات وهمية في سوشيال ميديا؟

قال المحامي مراد كان بيهليفان أوغلو، أن المستهلكين الذين يفتحون حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن تقديم ضدهم شكوى جنائية بشأن احتيال شخصية غير حقيقية.

مضيفًا: أنه "عندما تكون هناك مشاركات مهينة تضر بسمعتك، يمكنك الحصول على قرار بحظر الوصول من خلال التقدم إلى المحكمة، وقبل التقدم إلى المحكمة، عليك إرسال تحذير لمنصة التواصل الاجتماعي بشأن هذا الأمر".

 

حيث يعاقب القانون التركي أصحاب الحسابات المزيفة المفتوحة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن تقديم شكوى جنائية ضد صاحب الحساب المزيف بسبب الاحتيال، وفق ما نشرته صحيفة تركية وترجمته نيو ترك بوست.

وتابع: "إذا كان لديك حساب تجاري وقام أحد بتقليده، إذا كان الحساب المزيف يحتوي على معلومات مثل الاسم التجاري أو العلامة التجارية أو شعار عملك أو حسابك المهني، في هذه الحالة، سنتحدث أولاً عن انتهاك حق علامتك التجارية وسيكون لك الحق في إنهاء هذا الاستخدام والمطالبة بالتعويض بموجب قانون الملكية الصناعية، وبالتالي يمكنك إنهاء استخدام الحساب المزيف بطلب من المحكمة ".

 

لديك الحق في المطالبة بالتعويض

يحق للمتضرر من فتح أحدهم حساب وهمي، أن يتقدم بطلب تعويض مادي، حيث قال أوغلو: "إذا تمت مشاركة الصور، المكتوبة أو المرئية، وكل شيء في عملك أو حسابك المهني على الحساب المزيف، سنتحدث هذه المرة عن الاستخدام غير المصرح به لمنتجات عملك، وهذا يعد انتهاكًا لحقوقك بموجب قانون الأعمال الفكرية والفنية، وسيكون لك أيضًا الحق في إنهاء الاستخدام والمطالبة بالتعويض".

مضيفًا: "في بعض الأحيان، نجد أن المعلومات مثل الصور الفوتوغرافية والعناوين لا يتم التقاطها بدقة في الحسابات المزيفة، ولكن يتم إنشاء حسابات متشابهة لا يمكن تمييزها، في هذه الحالات، حتى إذا لم يتم التقاط صورك ومحتوياتك تمامًا، فإن إنشاء حساب مشابه لا يمكن تمييزه سيشكل مرة أخرى منافسة غير عادلة وسيكون لك أيضًا الحق في إنهاء الاستخدام والتعويض".

 

ما هي الحقوق القانونية للحسابات الشخصية؟

فيما يتعلق بالحقوق القانونية لأصحاب الحسابات الشخصية فيما يتعلق بالحسابات المزيفة المفتوحة باسمهم، قال أوغلو: "إن منصات التواصل الاجتماعي، تقدم خاصية التحقق من الحسابات المزيفة، بما يعرف بسياسة الخدمة، وبحال قدمت طلب بلاغ عن حساب مزيف يعود لك، يمكن اثبات هويتك".

مضيفًا، إن جريمة انتهاك خصوصية الحياة الخاصة تُرتكب، إذا تمت مشاركة معلومات مثل عنوان منزلك واسمك وتاريخ ميلادك مباشرة في الحساب المزيف، فقد نذكر أن بياناتك الشخصية مسجلة بشكل غير قانوني، وهذا مرة أخرى يشكل جريمة، وبهذا المعنى دعونا نؤكد أن من يدير حسابات مزورة يرتكب جرائم يحاسب عليها القانون.

 

تطبيق حظر الوصول إذا كانت صورتك مشتركة

قال مراد أوغلو: "حتى لو تمت مشاركة صورتك على حساب مزيف، فإن ذلك سيضر بسمعتك ويهينك، لكن في هذه الحالة، سنتحدث عن انتهاك حقوقك الشخصية، في مقابل ذلك، لديك الفرصة لتقديم طلب إلى المحكمة واتخاذ إجراء لمنع الوصول المباشر إلى الحساب المزيف".

 

 

مشاركة على: