من هو أوغوز أتاي الذي تصدر الترند التركي؟

من هو أوغوز أتاي الذي تصدر الترند التركي؟
من هو أوغوز أتاي الذي تصدر الترند التركي؟

من هو أوغوز أتاي الذي تصدر الترند التركي؟

يحيي الأتراك اليوم ذكرى ميلاد أحد أهم كتاب الرواية الحديثة في تركيا، الروائي أوغوز أتاي، والذي شكلت روايته الأولى "Tutunamayanlar- The Disconnected" عام 1971، جدلا واسعا في الأوساط الأدبية، ووصل صيتها إلى العالمية، وأصبحت من أكثر الكتب مبيعا عند إصدار طبعتها الجديدة عام 1984.

Image

وتصدر إسم الروائي التركي الشهير "أوغوز أتاي" الترند التركي، اليوم، في ذكرى ميلاده الموافقة ل12 تشرين الأول/أكتوبر، وتداول المتابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع من روايته الشهيرة، والتي شغلت أهم النقاد العالميين، ووصفت بأنها ربما "تكون أكثر رواية بارزة في الأدب التركي في القرن ال20، نظرا لدراسة لليونيسكو"، وترجمت الرواية إلى ثلاث لغات، واعتمد فيها على السرد والتوصية.

Image

ويعتبر أتاي من الروائيين الأتراك الذين حققوا مراكز مرموقة في ساحة الأدب العالمي، وستبقى مؤلفاته تُذكر في تاريخ الأدب، وسيبقى قلمه منتج بالعطاء.

ولد في 12 تشرين الأول/أكتوبر 1934، لعائلة مثقفة، والده كان قاضيا، تلقى تعليمه الثانوي والجامعي بالعاصمة التركية أنقرة، تخرج منها كمهندس مدني عام 1957، ثم انتقل إلى مدينة اسطنبول، حيث انشغل بالكتابة، ليلتحق فيما بعد بأكاديمية إسطنبول للهندسة والعمارة كموظف، ثم تمت ترقيته عام 1970 إلى رتبة الأستاذية.

Image

أصيب الروائي التركي الشهير بورم في الدماغ سافر على إثر ذلك إلى العاصمة البريطانية لندن، ليتلقى العلاج، ولما شعر بقرب آجله رجع إلى اسطنبول، ليقضي آخر أيامه هناك، إلى ان وافته المنية في 13 كانون الأول/ديسمبر 1977، ودُفن بمقبرة إديرنا كابي.

 

مشاركة على: