متحف غازي عنتاب..حيث يختزل تاريخ البشرية

متحف غازي عنتاب..حيث يختزل تاريخ البشرية
متحف غازي عنتاب..حيث يختزل تاريخ البشرية

تقرير: متحف غازي عنتاب..حيث يختزل تاريخ البشرية

يعد المتحف الأثري في ولاية غازي عنتاب التركية جنوبي الأناضول، المأهولة دون انقطاع منذ العصر الحجري القديم، من أهم المتاحف في تركيا حيث يختزل المتحف،تاريخ البشرية من خلال مقتنياته العائدة إلى حقب زمنية مختلفة.

Image
ويشمل المتحف معروضات من العصر الحجري القديم مرورا بالعصر البرونزي، ومن الحضارة الحثية وصولا إلى الدولة العثمانية.

Image

يشار إلى أن عام 1944تم تأسيس المتحف على يد "صباحات غووش"، إحدى أولى عالمات الآثار في عهد الجمهورية التركية، وبات مقصدا للزوار والسياح الراغبين في التعرف على تاريخ المنطقة.

Image

مر المتحف بعمليات صيانة وتجديد وفي عام 2011 أعيد افتتاحه أمام الزوار في شهر مايو / أيار الماضي.
جدير ذكره أن المقتنيات تعرض خلف 106 واجهات زجاجية متراصّة وفق تسلسل زمني وبحسب نوعها.
وتنطلق الرحلة التاريخية في أروقة المتحف بمستحاثات (أحفوريات) ونماذج صخرية من الحقبة الجيولوجية، وتستمر من خلال مقتنيات من العصور الحجري والقديم والحديث، والنحاسي، والبرونزي.
ويتابع الزوار رحلتهم التاريخية عبر رؤية مقتنيات من الحضارات الحثية والحورية والفارسية والهلنستية والرومانية والرومانية الشرقية، والإسلامية، وانتهاء بالآثار العثمانية.

Image
جدير ذكره أيضا أن أبرز  المعروضات في قاعة "تاريخ الطبيعة" بقايا الهيكل العظمي لـ"فيل مرعش" المنقرض، فضلا عن أدوات مصنوعة من الحجارة والعظام.

Image
في حين تتيح قاعة"حفريات منطقة غازي عنتاب"، للزوار رؤية آثار من العصر البرونزي عثر عليها في أعمال تنقيب أثرية في المدينة ومحيطها، قام بها خبراء مديرية المتاحف بالولاية وفرق تنقيب مختلفة.

هذا ويشمل المتحف قاعة خاصة بآثار "الحقبة الحثية المتأخرة"، ولا سيما مسلات تماثيل الآلهة، فضلا عن مجسم يحاكي عمارة القصور في تلك الحقبة، والمسماة "بيت حيلاني".

Image
وهناك العديد من المعروضات مستخرجة من مدينة قارقاميش التي تعد دون شك من أهم المدن الأثرية في العالم.
في المتحف أيضا رأس تمثال ثور مستخرجا من مدينة "دولوك" الأثرية، فضلا عن مذبح ومسلات، وكتابات وتمثال صغير لـ "إله العواصف" تيشوب.

Image
من جهته قال بولنت أوزتورك مدير الثقافة والسياحة في غازي عنتاب، أن المتحف يقدم فرصة رائعة لمن يرغب في الاطلاع على تاريخ المدينة والمنطقة.
وتعليقاً على الموضوع ذكر  أوزتورك بمقولة الخطيب الروماني الشهير تشيتشرون، "الأمم التي تجهل التاريخ تبقى كالأطفال ولا تكبر".

Image
وأكد على ثقته باستمرار الزوار  منوهاً أنهم سيستمتعون بالتجول في أروقة المتحف، حيث يمكنهم رؤية مختلف الآثار العائدة لهذه المنطقة المأهولة دون انقطاع منذ العصر الحجري القديم".
وبين أن هدفهم  استقطاب عدد كبير من الزوار للمتحف الأثري، على غرار متحف زويغما للفسيفساء في الولاية، الذي يكتسب شهرة عالمية عابرة للحدود.

 

مشاركة على: