كيف تتجنب توقيف هاتفك الأجنبي في تركيا؟

كيف تتجنب توقيف هاتفك الأجنبي في تركيا؟
كيف تتجنب توقيف هاتفك الأجنبي في تركيا؟

كيف تتجنب توقيف هاتفك الأجنبي في تركيا؟

تطبق تركيا قوانين خاصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتشمل هذه القوانين الأجهزة المحمولة التي يتم إحضارها من خارج البلد، حيث تُلزم بتسجيلها على نظام الاتصالات التركي، أو ما يعرف ب"تتريك الجهاز".

ويشمل القانون الأجانب المقيمين في تركيا، لمدة تتجاوز الست أشهر، بعد هذه المدة إذا لم يتم تسجيل الجهاز على نظام الاتصالات التركي، فسيتم توقيف الشبكة الخاصة بالسيم كارد التي ترافقك من قبل الشركة المالكة.

خطوات تسجيل الجهاز المحمول على نظام الاتصالات التركي "تتريك الجهاز":

دفع مبلغ الضريبة "رسوم تسجيل الهواتف في تركيا"، وتختلف قيمتها من هاتف إلى آخر، وتتراوح بين 1500 و1800 ليرة تركية.، ويتم الدفع إما في دائرة الضرائب حيث توجد في كل ولاية دائرة مخصصة للضرائب، وفي المدن الكبرى كإسطنبول وأنقرة توجد أكثر من دائرة ضريبية، تستطيع زيارتها والقيام بدفع الضريبة واستلام وصل القبض.

كما يتم دفع الضريبة عن طريق أحد البنوك التي توفر خدمة دفع ضريبة تقييد الهاتف في تركيا، وتمنحك وصل قبض معترف به من قبل الحكومة التركية، وهي: 

T.Garanti Bankası  ـ بنك غارانتي

TC Ziraat Bankası   ـ بنك زراعات 

T.İş Bankası –  ـ بنك إش "بنك العمل" 

Anadolu Bankası  ـ بنك الأناضول

T.Halk Bankası ـ بنك هلك تركيا

Vakıflar Bankasıـ وقف بنك

Asya Bankası  ـ بنك أسيا

Aktif Bankası  ـ بنك أكتف

T.Finansbank Bankası  ـ بنك فينانس

Albaraka Türk Bankası  ـ بنك البركة

Tekstil bank  ـ بنك تكستيل

Denizbank ـ بنك دنيز

İNG Bank  ـ بنك اي نة كة

  Bank – HSBCـ بنك اتش اس بي سي

Şekerbank  ـ بنك شكر

بعد دفع الضريبة، يتوجه العميل مع الوصل الذي يسلم له إلى أقرب محل لشركات الاتصالات التركية الرئيسية، وهي: تورك تيليكوم ، توركسيل ، فودافون، سيقوم موظف من الشركة بتقييد هاتفك مباشرة، بمقابل دفع رسوم تسجيل الهاتف وهي تختلف حسب الشركة وتتراوح ما بين 30 إلى 100 ليرة تركية، ويمكنك أن تسأل مسبقاً عن قيمة الرسوم التي ستدفعها قبل البدء بالتقييد. 

استُحدِث مؤخرا موقع إلكتروني يمكن من خلاله تقييد الهاتف الكترونيا، دون الذهاب إلى شركات الاتصالات، ويشترط أن يكون معك الرقم الوطنى التركى TC، والحصول على شيفرا الكترونية تُمنح من تطبيق E Devlet الالكتروني، ويمكن الحصول عليها من أي فرع مكتب بريد تركى(PTT) و ثمن هذه الخدمة 3 ليرات تركية فقط.

باستخدام الرقم الوطني التركي و شيفرا الإلكترونية يمكنك الدخول على هذا الموقع و التسجيل فيه:

http://www.turkiye.gov.tr/

 يشترط لقبول تقييد الهاتف في تركيا أن يكون باسمك، وأن لا تكون قيدت هاتف آخر باسمك خلال السنتين الماضيتين، لك الحق في تقييد هاتف واحد فقط خلال سنتين.

الوثائق المطلوبة لتقييد الجهاز الأجنبي في تركيا:

وصل أو سند يثبت دفع ضريبة تقييد الهاتف 

جواز السفر، ويشترط أن يحمل ختم الدخول إلى تركيا. 

رقم الهاتف الخاص بك حيث يمكن استخراجه من هاتفك الشخصي بضغط #06#*. 

وتأتي هذه القوانين المتعلقة بقطاع الاتصالات والتكنولوجيا، لدعم الانتاج المحلي التركي، والتشجيع على شراء الأجهزة المصنعة في تركيا، وبالتالي دعم الاقتصاد التركي.

مشاركة على: