تقرير :جوازات السفر التركية وأنواعها

تقرير :جوازات السفر التركية وأنواعها
تقرير :جوازات السفر التركية وأنواعها

ترجمة: تقرير :جوازات السفر التركية وأنواعها

جواز السفر هو وثيقة رسمية تصدرها السلطات للسفر إلى الخارج منذ 15 يوليو 1950 وهي بمثابة وثيقة هوية.

وذكر موقع أنطاليا هوم وفق ما ترجمته نيوترك بوست أنه وفقًا لبيانات مؤشر جواز السفر لعام 2019 احتلت تركيا المرتبة 39 من بين أقوى جوازات السفر في العالم في 199 دولة، بينما احتلت في أوروبا المرتبة 18 بين أقوى جوازات السفر.

 يمكن للمواطنين الأتراك السفر إلى 115 دولة بدون تأشيرة، و 83 دولة بتأشيرة في المطار و 7 دول بتأشيرة عبر الإنترنت (تأشيرة إلكترونية).

يمكن الحصول على جوازات السفر التي كانت مأخوذة سابقًا من مديريات الشرطة، من مديريات السكان في المنطقة من خلال الحصول على المستندات اللازمة مع أو بدون موعد.

 يمكنك الحصول على جواز سفرك في أقل من 30 يوم عمل بعد تقديم طلبك.

هناك 5 أنواع من جوازات السفر صادرة باسم جمهورية تركيا.

• جواز السفر الأسود:  ويعطي لـ ضباط الحكومة المعتمدين الذين يعملون في الخارج

تمنح هذه الجوازات لأعضاء البرلمان ، والوزراء من غير أعضاء الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا ، ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية ، والمحكمة العليا ، ومجلس الدولة ، ومحكمة النقض العسكرية ، والمحكمة الإدارية العسكرية العليا ، ومحكمة المنازعات ، ومحكمة الحسابات ، وهيئة الأركان العامة الأولى والثانية الرؤساء والمدّعون العامون ووكلاء الوزارات والسفراء وكبار موظفي الخدمة المدنية والملحقون العاملون في وزارة الخارجية والذين يضطرون للسفر إلى الخارج بشكل متكرر بسبب مهامهم ؛ من أجل تمثيل الدولة ، يتم منحها لموظفي الخدمة المدنية رفيعي المستوى الذين يحتاجون إلى السفر إلى الخارج من أجل أداء الواجب الذي تعهدت به الدولة.

الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على جواز سفر دبلوماسي والذين يسافرون إلى الخارج للعمل الدائم يحصلون على جواز سفر وفقًا لفترة الإقامة بموافقة وزارة الخارجية.

 يمكن لزوجته  حامل جواز السفر الدبلوماسي الحصول على جواز السفر نفسه أو السفر إلى الخارج كمرافق مع زوجته.

تُمنح جوازات السفر الدبلوماسية أيضًا للأطفال العاطلين عن العمل وغير المتزوجين لحامل جواز السفر ، والذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

تجدر الإشارة إلى أن جوازات السفر الدبلوماسية خالية من الرسوم ولا تحتاج إلى صور.

باستخدام جواز السفر هذا ، يمكنك الذهاب إلى 151 دولة بدون تأشيرة لفترة زمنية معينة.

جواز السفر الأخضر:-

تتكون جوازات السفر الخاصة ذات الغلاف الخارجي باللون الأخضر من 30 صفحة.

تُمنح لموظفي الخدمة المدنية وغيرهم من الموظفين العموميين ، بشرط أن يعملوا في كوادر من الدرجة الأولى والثانية والثالثة ممن يرغبون في مغادرة البلاد لأداء مهام خارجية أو السفر.

 يمكن لزوج / زوجة حامل جواز السفر والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا والذين لا يعملون ولا يدرسون ، والأطفال الذين تم توثيق إعاقتهم بتقرير الحصول على جواز سفر مختوم خاص.

من أجل الحصول على جواز سفر أخضر ، يمكن للشخص الذي سيحصل على جواز سفر أو مشرف المؤسسة التي يعمل بها التقدم إلى المديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة في الدولة والمديرية العامة لشؤون السكان والجنسية بوزارة الداخلية في الخارج

عند الحصول على جواز سفر أخضر ، يتم دفع رسوم المحفظة فقط ولا يتم فرض أي رسوم.

يمكن لحاملي جوازات السفر الخاصة الإقامة في بعض البلدان التي يُطلب فيها تأشيرة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا بدون تأشيرة.

المستندات المطلوبة لطلب جواز سفر خاص ؛

- بطاقة الهوية ، T.C. بطاقة الهوية أو وثيقة الهوية المؤقتة

- عدد 2 صورة بيومترية

استمارة طلب جواز سفر خاص

- معلومات الطالب

- إيصال بسداد رسوم جواز السفر

- وثيقة موافقة الوالد أو الوصي لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو لمن لديهم قيود

- تقرير مجلس الصحة للأطفال المحتاجين للرعاية المستمرة

- توكيل صاحب الحق ووثيقة الموافقة

- وثيقة توضح لقب المتقاعدين في تاريخ التقاعد

جواز السفر الرمادي: الدبلوماسيون الأتراك

تتكون جوازات السفر الخاصة ذات الغلاف الخارجي الرمادي من 30 صفحة، يتم منحها لموظفي الخدمة المدنية وموظفي الخدمة المدنية في المنظمات الدولية والأشخاص المعينين من قبل جمعية الطيران التركية والهلال الأحمر التركي ، الذين يحتاجون للسفر إلى الخارج بشكل متكرر ولكن ليس لديهم الحق في الحصول على جوازات سفر دبلوماسية. تصدر جواز الخدمة من وزارة الداخلية بطلب من المشرف المختص.

المستندات المطلوبة لطلب جواز سفر الخدمة ؛

- استمارة طلب جواز الخدمة معتمدة من المشرف المعتمد في مكتب العمل العام

- عدد 2 صورة بيومترية

- خطاب الموافقة لمن هم دون سن 18 سنة أو مقيد.

جواز السفر العادي:

تتكون جوازات السفر الخاصة ذات الغلاف الخارجي باللون العنابي من 38 صفحة.

هو نوع جواز السفر الذي يحصل عليه المواطنون الأتراك مع طلباتهم الشخصية. يتم إصدار جواز السفر العادي بشكل فردي للجميع بغض النظر عن العمر. من أجل الحصول على جواز السفر هذا ، يتم تقديم طلب إلى مديريات السكان في المنطقة عن طريق تحديد موعد أو بدونه. تختلف رسوم جوازات السفر العادية حسب مدة جواز السفر.

الرسوم لعام 2019 هي: 248.44 ليرة تركية لمدة عام واحد ، و 405.58 ليرة تركية لمدة عامين ، و 575.96 ليرة تركية لمدة 3 سنوات ، و 811.66 ليرة تركية لمدة 4-10 سنوات.

رسوم محفظة جواز السفر لعام 2019 هي 133 ليرة تركية.

  جواز سفر مؤقت أو وثيقة سفر

لون الغلاف الخارجي باللون الوردي، وهو ما يعني نوعًا من وثيقة السفر من نوع جواز السفر ويتم إصداره في حالات استثنائية يمكن التخلص من جوازات السفر المؤقتة ، أو الإقامة خارج من فقدوا جوازات سفرهم ، أو تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر منتهي الصلاحية ، أو أولئك الذين هم خارج حدود تركيا لإعادة جواز السفر.

 

اقرأ المزيد:تغييرات مهمة في جوازات السفر

مشاركة على: