تقرير:مسجد نور عثمانية..أفضل نماذج المعمار العثماني

تقرير:مسجد نور عثمانية..أفضل نماذج المعمار العثماني
تقرير:مسجد نور عثمانية..أفضل نماذج المعمار العثماني

بالصور: تقرير:مسجد نور عثمانية..أفضل نماذج المعمار العثماني

مسجد Nuruosmaniye نور عثمانية هو مسجد كبير وجميل من أفضل نماذج المعمار العثماني و هو مسجد عثماني، يقع في حي تشنبرلي طاش ببلدية الفاتح، على التلة الثانية من تلال إسطنبول السبعة، وهو مبني من الرخام وله مئذنتان.

يعتبر أول وأعظم عمل للعمارة التركية الباروكية ، لأن العمل مأخوذ من قلوب وأيادي أشهر الخطاطين في تلك الفترة ، بساحته الداخلية بدون نافورة ، مع بروز محراب مختلف عن المساجد الأخرى ، وقبة ضخمة بطول 26 مترًا على 12 عمودًا ، ومآذنها الأنيقة.

Image

يقدم  المسجد وليمة بصرية بزخارفه الحيوية ، ومخطوطاته النادرة ومكتبة تنقل العقول إلى ما وراء العصور.

بدأ بناء مسجد نور عثمانية عام 1748 ، في عهد السلطان محمود الأول. بعد وفاته السلطان الثالث. واستمر في عهد عثمان واكتمل عام 1755.

يحمل نقش المبنى هذا التاريخ بمعنى "نورو الإمبراطورية العثمانية" ، يُطلق على المسجد اسم "نور عثماني" ، لكنه يُعرف أيضًا باسم مسجد العثمانية مهندس المسجد مصطفى آغا ومساعده سيمون كلفا.

تعتبر تركيا دولة من حيث الآثار التاريخية لها ثروة منفصلة في كل زاوية ،توجد آثار لكل حضارة على أراضي الأناضول التي استضافت العديد من الحضارات المختلفة.

 خاصة أن المساجد التي بنيت في العصر العثماني هي هياكل رائعة للغاية من حيث الهندسة المعمارية أحدها مسجد نور عثمانية الواقع في منطقة الملا فناري.

 له ميزات معمارية مختلفة للغاية أعطى العثمانيون أهمية كبيرة لعمارته في بناء المساجد لقد بنى الهياكل قبل التكنولوجيا في عصره بفارق كبير توفر الخوارزميات المستخدمة الفرصة لاستخدام هذه الهياكل حتى اليوم دون الحاجة إلى أي أجهزة إضافية.

معلومات عن مسجد نور عثمانية

إنه أحد أفضل الأمثلة على العمارة العثمانية. لذلك ، فهي تشارك في حماية الدولة. على الرغم من عدم وجود نافورة في المسجد ، إلا أنه يمكنك العثور على غرف للوضوء في الخلف. تُستخدم ساحة المسجد كطريق عبور بين جمبرليتاش وكاغال أوغلو.

كيف تذهب إلى مسجد نور عثمانية؟

يمكن الوصول إلى مسجد نور عثماني بسهولة عن طريق الترام إذا كانت وسائل النقل العام مفضلة عندما تنزل في محطة البازار الكبير ، يظل المسجد أمامك مباشرة ،أولئك الذين سيستخدمون حافلة البلدية يمكنهم استخدام خطوط Beyazıt / Fatih. هناك العديد من الخطوط على الطريق.

 يمكن لأولئك الذين يرغبون في الوصول بالسيارة الخاصة الوصول إلى البازار الكبير باتباع لافتات الفاتح. ويمكن أن تأتي مباشرة أمام المسجد.

Image

مميزات مسجد نور عثمانية

أبرز ما يميز مسجد نور عثماني أنه أول مسجد على الطراز الباروكي تم بناؤه في اسطنبول. لها فناء خارجي كبير ببابين. يوجد في هذا الفناء العديد من المتاجر ، ونزل ، ونافورة ، ونافورة عامة ، وغرفة توقيت ، ومكتبة ، وعمارة ، ومدرسة.

يمكن رؤية آثار أسلوب البارول في الفناء الداخلي. على عكس المخطط الكلاسيكي ، يتكون من 14 قبة مبنية على 12 عمودًا نصف دائري. الداخلية الرئيسية مبنية على مخطط مربع. مذبحها بارز. قبة عالية لها قطر كبير. تحمل هذه القبة أقواس موضوعة على الجدران.

يتم توفير الإضاءة من خلال 174 نافذة مرتبة في 5 صفوف. هذه النوافذ فعالة في جعل المساجد الداخلية مشرقة للغاية. يلفت الانتباه إلى الطراز الباروكي في هندسة النوافذ.

وفي أقواس القبة سورة الفتح على شكل حزام. تضفي السورة التي يبلغ طولها 115 مترًا على المبنى مناخًا روحيًا متميزًا.

في المآذن المجاورة للمسجد ، تم استخدام الأقماع الحجرية لأول مرة بدلاً من الرصاص.

ومن أهم مميزات المسجد أنه يحتوي على نماذج ممتازة من الخط  يمكنك أن ترى نماذج رائعة من الخط العربي من مقابض الأبواب إلى القبة. على يمين ويسار مدخل المسجد توجد صلاة تعني "افتح لنا أبواب الخير".

شقيق السلطان مراد الأول الثالث. المهندس المعماري لمسجد نور عثماني الذي بناه عثمان هو مصطفى آغا. مساعد المهندس المعماري الكبير هو سيمون كلفا.

ويشارك في بناء المسجد الخطاط راسم أفندي ، وفخر الدين يحيى ، ويديكوليلي-زاد سيد عبد الحليم ، ومهيب علي آغا من بورصة ، وكاتب زادة محمد رفي أفندي.

Image

مشاركة على: