من هو تتار الذي هنأه أردوغان؟

من هو تتار الذي هنأه أردوغان؟
من هو تتار الذي هنأه أردوغان؟

من هو تتار الذي هنأه أردوغان؟

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي أرسين تتار بفوزه في انتخابات الرئاسة بقبرص التركية.

وأعرب أردوغان عن أمله في أن يكون فوز زعيم حزب الوحدة الوطنية في جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، بالانتخابات الرئاسية، "بادرة خير له وللشعب وللقضية القبرصية".

وقال أردوغان: "آمل أن يكون انتخابك للرئاسة مفيدا لك ولشعب جمهورية شمال قبرص التركية، ولقضيتنا في قبرص".

وأوضح أن هذه النتيجة أثبتت النضج الديمقراطي للقبارصة الأتراك لافتاً إلى أن فوز تتار برئاسة قبرص التركية يظهر القيادة القوية والرؤية المستقبلية له.

وشدد الرئيس التركي على أن قبرص تحت رئاسة تتار ستواصل نضالها من أجل الحقوق والعدالة بثقة ونجاح.

وأكد أن أنقرة ستواصل بذل جهودها في حماية حقوق ومصالح القبارصة الأتراك.

وأعرب عن ثقته في مواصلة التعاون بجميع المجالات مع جمهورية شمال قبرص التركية تحت قيادة الرئيس الجديد أرسين تتار.

.بدوره، هنأ نائب أردوغان فؤاد أوقطاي، رئيس قبرص التركية المنتخب في اتصال هاتفي، متمنيا أن تكون قبرص صاحبة قوة أكبر تحت القيادة الجديدة.

و في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في جمهورية شمال قبرص التركي (TRNC) ، وفقًا لنتائج غير رسمية ، تم انتخاب إرسين تتار ، مرشح حزب الوحدة الوطنية ، رئيسًا بنسبة 51.74 في المائة من الأصوات.

وأعلن نارين فردي شفيق ، رئيس المجلس الأعلى للانتخابات ، أنه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت اليوم في جمهورية شمال قبرص التركية ، فاز تتر ، رئيس الوزراء ومرشح حزب بنجلادش ، في السباق الانتخابي.

وأوضح شفيق أن المرشح الرئاسي المستقل أكينجي حصل على 48.26 في المائة من الأصوات ، موضحًا أن إرسين تتار حصل على 51.74 في المائة من الأصوات.

 وكشف نارين فردي شفيق أن النتائج النهائية للانتخابات ستعلن الليلة.

وهكذا ، بدأت فترة إرسين تتار ، التي ستستمر لمدة 5 سنوات في ظل رئاسة الجمهورية التركية لشمال قبرص.

وانتهت عملية التصويت ، التي بدأت في الساعة 08:00 صباحًا في جمهورية شمال قبرص التركية ، الساعة 18:00.

و توجه القبارصة الأتراك إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم للمرة العاشرة منذ عام 1974.

 وللتعريف بتتار ذكرت صحيفة حريت وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن إرسين تتار  ولد عام 1960 في نيقوسيا.

و أكمل إرسين تاتار تعليمه في المدرسة الثانوية في إنجلترا ، وتخرج من كلية الاقتصاد بجامعة كامبريدج عام 1982.

و حصل تاتار ، الذي عمل في المكتب الرئيسي لشركة Price Waterhouse في إنجلترا بين عامي 1982-1986 ، على لقب محاسب قانوني (مستشار مالي).

و عمل كمدير مالي في شركة PollyPeck في إنجلترا بين عامي 1986-1991 وفي FMC-Nurol Savunma Sanayi AŞ في أنقرة بين 1991-1992.

و أسس تاتار ، الذي عمل كمنسق عام لبرنامج Show TV في اسطنبول بين عامي 1992-2001 ، "Kanal T" ، أول قناة تلفزيونية خاصة لجمهورية شمال قبرص التركية ، في عام 1996.

و عاد إرسين تتار إلى جمهورية شمال قبرص التركية في عام 2003 ودخل السياسة من حزب UBP. انتخب نائباً عن نيقوسيا عن حزب UBP في الانتخابات العامة المبكرة في 19 أبريل 2009.

و واصل تتر ، الذي تم تعيينه وزيراً للمالية في حكومة درويش إيروغلو التي تأسست في 4 مايو 2009 ، هذا الواجب في حكومة إرسين كوجوك التي تأسست في 27 مايو 2010.

و شغل إرسين تاتار ، الذي انتخب نائباً لنيقوسيا من حزب UBP في الانتخابات العامة المبكرة لجمهورية شمال قبرص التركية في 28 يوليو 2013 ، منصب رئيس لجنة الاقتصاد والمالية والميزانية والتخطيط في الدورة الثامنة.

و أعيد انتخاب تتار نائباً لـ UBP في نيقوسيا في الانتخابات العامة المبكرة في 7 يناير 2018. تم انتخاب إرسين تاتار ، الذي خاض الجولة الثانية مع حسين أوزغورغون في مؤتمر UBP الذي عقد في 27-28 أكتوبر 2018 ، رئيسًا بعد أن أعلن أوزغورغون انسحابه من السباق.

كان تتار رئيس الوزراء في الحكومة الائتلافية لحزب UBP - الشعب (HP) ، التي تأسست في مايو من العام الماضي.

Image

مشاركة على: