هل سيستجيب أنصار العدالة والتنمية لنصيحة أردوغان؟

هل سيستجيب أنصار العدالة والتنمية لنصيحة أردوغان؟
هل سيستجيب أنصار العدالة والتنمية لنصيحة أردوغان؟

هل سيستجيب أنصار العدالة والتنمية لنصيحة أردوغان؟

طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أنصار العدالة والتنمية الحزب الحاكم في البلاد، التوقف عن التدخين، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا، مذكرا في الوقت ذاته بأهم التحديات التي تواجهها بلاده.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر الحزب، المنعقد بولاية ملاطية، اليوم الأحد.

وخاطب أردوغان أنصار حزبه قائلا: "أرجوكم وبصفتي رئيسا للجمهورية توقفوا عن التدخين، هذا الرجاء من أجلكم ومن أجل صحتكم".

وبشأن التهديدات الأمريكية، شدّد الرئيس التركي عن رفضه القاطع لهذه التهديدات، بشأن استخدام بلاده منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية، متحديا واشنطن بالقول "أنتم لا تعرفون مع من تتعاملون"، مؤكدا "هل تظنون أننا قبيلة، نحن تركيا ولسنا قبيلة".

وأوضح أردوغان أن بلاده دفعت ثمن مقاتلات "إف-35" لكن الجانب الأمريكي لم يسلمها وقام بتوجيه التهديدات لإعادة منظومة "إس-400" إلى روسيا.

وشدّد على أن تركيا باتت تشكل نموذجا في العالم على صعيد الطائرات بدون طيار الهجومية، والآن تحاول بعض الدول عرقلتها في هذا الإطار.

واستنكر أردوغان بشدة، منشورا عنصريا لنائب بالبرلمان الهولندي، قائلا: "عليك أن تعرف حدودك أولًا"، مضيفا "الفاشية غير موجودة في قاموسنا، بل هي في قاموسكم، والعدالة الاجتماعية قائمة عندنا". 

وجدّد الرئيس التركي دعوته لإخضاع الرئيس الفرنسي لحص وعلاج عقلي ونفسي، قائلا: "ذاك الشخص الذي على رأس فرنسا فقد صوابه في الآونة الأخيرة، فهو ينشغل بأردوغان ليلًا ونهارًا".

ووجه أردوغان رسالة لماكرون، قائلا: "انظر إلى نفسك أولًا، والمكان الذي تسير إليه".

ومن جهة أخرى، أكد أردوغان على أن بلاده هي البلد الأكثر استضافة للاجئين حول العالم، والأكثر تقديمًا للمساعدات الإنسانية بالنظر إلى دخلها القومي، وهي تفتخر بذلك.

وأوضح أن سبب تكالب بعض الدول على بلاده، من خلال المؤامرات التي تحكيها ضدها، أن تركيا استطاعت فضح الوجه الحقيقي لهذه القوى.

 

مشاركة على: