أنقرة والدوحة.. اتفاقات مهمة في الأفق

أنقرة والدوحة.. اتفاقات مهمة في الأفق
أنقرة والدوحة.. اتفاقات مهمة في الأفق

أنقرة والدوحة.. اتفاقات مهمة في الأفق

قال السفير التركي في قطر محمد مصطفى كوكصو اليوم الأربعاء، أن اجتماع الدورة السادسة للجنة الإستراتيجية العليا القطرية التركية سيعقد في تركيا نهاية الشهر المقبل، وسيشهد توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وأوضح كوكصو خلال احتفال بمناسبة الذكرى 97 لتأسيس الجمهورية التركية، وترجمته نيو ترك بوست، أن التقارب السياسي والأمني بين قطر وتركيا انعكس على اقتصاديْهما، وأن اللجنة العليا الإستراتيجية القطرية التركية عقدت 5 اجتماعات أبرمت خلالها أكثر من 50 اتفاقية.

وحول حجم التبادل التجاري الثنائي بين البلدين، أشار كوكصو إلى أنه ارتفع من 340 مليون دولار أميركي في عام 2010، إلى أكثر من ملياري دولار في عام 2019، و أن الاستثمارات القطرية في تركيا بلغت أكثر من 22 مليار دولار، حيث تعمل 179 شركة قطرية في تركيا.

وشدد على أن العلاقات التركية القطرية ليست وليدة اليوم، بل هي متجذرة في التاريخ منذ نهاية القرن التاسع عشر، وظلت تتطور حتى بعد تأسيس الجمهورية التركية لتشهد تطورا ملحوظا في تسعينيات القرن الماضي.

وحول سياسة البلدين أضاف، أن السياسات الخارجية لتركيا وقطر تقوم على المبادئ نفسها من حيث تفعيل جهود الوساطة والدبلوماسية والحوار كأساس لٍحل النٍزاعات، كما يصطف كل من البلدين مع تطلعات شعوب المنطقة في الحرية والعيٍش الكريم.

وأضاف أن تركيا وشعبها لا يمكن أن ينسوا موقف قطر وتضامنها ضد المحاولة الانقلابية الفاشلة يوم 15 يوليو/تموز 2016، وكما هو معلوم فقد كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أول زعيمٍ يتصل برئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ليعرب عن دعمه لبلادنا، ونحن نقدر جزيل التقدير تضامن حكومة قطر وشعبها معنا.

مشاركة على: