ما هي قصة الزر السري في هاتف الايفون  

ما هي قصة الزر السري في هاتف الايفون  
ما هي قصة الزر السري في هاتف الايفون  

ما هي قصة الزر السري في هاتف الايفون  

أضافت شركة ابل زر جديد الشهر الماضي على هواتف الايفون وهو نظام التشغيل "آي أو إس 14" (iOS 14)، ويعد أحدث إصدار من آبل يتضمن ميزة تسمى "النقر الخلفي".

وتقوم ميزة "النقر الخلفي" حسب موقع "ذا فيرج" المعني بشؤون التقنية، وترجمته نيو ترك بوست، بتحويل الجزء الخلفي من آيفون الخاص بك بالكامل إلى زر عملاق حساس للمس، يمكنك النقر عليه مرتين أو 3 مرات لتشغيل وظائف محددة على هاتفك.

 ووضعت آبل إعدادات الميزة الجديدة في قائمة إمكانية الوصول (Accessibility) على هاتفك، والغرض منها هو منح المستخدمين المزيد من الخيارات للتفاعل مع أجهزتهم، وتوجد إعدادات لفتح مبدل التطبيقات أو قائمة الإشعارات أو مركز التحكم (Control Center)، أو تصفح تطبيق أو صفحة ويب، أو تشغيل "سيري" (المساعد الصوتي) أو التقاط صورة للشاشة.

وحسب تعبير موقع ذا فيرج، فإنه غير مرئي تماما للعين المجردة، ولا يعمل تماما إلى أن يتم تفعيله من خلال البرنامج، ولكن يمكن تكليفه بفتح أي مهمة تقريبا أو التفاعل معها أو إنجازها على هاتفك الذكي بمجرد نقرة سريعة.

وحولت الشركة "النقر الخلفي" إلى أداة إبداعية غير محددة، الأمر الذي يتيح للمستخدمين ابتكار طرقهم الخاصة للاستفادة من الزر الجديد الموجود على ظهر أجهزتهم.

ويذكر أن آبل ليست أول شركة جربت هذا الأمر، فقد جربت غوغل (Google) ميزة مماثلة، في نظام التشغيل أندرويد 11، لكنها لم تصل في النهاية إلى المرحلة الأخيرة، وقد قام بعض المطورين منذ ذلك الحين بتكرار الميزة لأي جهاز يعمل بنظام أندرويد.

ويشير موقع ذا فيرج إلى أن ميزة "النقر الخلفي" تعمل بشكل جيد أيضا، حيث تستجيب بسلاسة للنقرات، إلى جانب أنها تميز بين النقر المتعمد أو الناتج عن إمساك هاتفك، وقد كانت الميزة مفيدة بشكل خاص لتشغيل "مركز التحكم" لتبديل إعدادات النظام بسرعة.

وتعمل ميزة "النقر الخلفي" على إعادة توظيف المستشعرات والعتاد الموجودة على آيفون، وربطها ببرنامج لإنشاء تفاعل جديد للعتاد لم يكن متاحا من قبل. فهو زر مادي جديد يمكن للمستخدمين التفاعل معه، لكنه خال تماما تقريبا من قيود آبل.

وعلى الرغم من أن شركة آبل قد لا تكون مستعدة تماما للتخلي عن الأزرار الفعلية الموجودة على هاتفك الآيفون، فإن ميزة "النقر الخلفي" التي تشبه الزر قد تكون هي الحل القادم.

اقرأ المزيد:"الايفون الثوري"... سيصدر في 2020

مشاركة على: