بي شهير تنتظر ضيوفها ..لاكتشاف كنوزها الطبيعية والتاريخية

بي شهير تنتظر ضيوفها ..لاكتشاف كنوزها الطبيعية والتاريخية
بي شهير تنتظر ضيوفها ..لاكتشاف كنوزها الطبيعية والتاريخية

بالصور: بي شهير تنتظر ضيوفها ..لاكتشاف كنوزها الطبيعية والتاريخية

منطقة بي شهير في مدينة قونيا التركية، والتي تُعدّ من أشهر وأجملِ معالم السياحةِ في تركيا وهي إحدى الأماكن التي يجب اكتشافها بكنوزها الطبيعية والتاريخية.

تضم بي شهير وفقاً لتقرير كشفت عنه صحيفة حرية وترجمته نيوترك بوست عددًا لا يحصى من القطع الأثرية التاريخية، واحد منهم هو Bedesten أو Bezzarlar Inn. لكونه أحد أكثر الأمثلة أناقة للأعمال الحجرية ، يعد المبنى أحد أقدم الأسواق المغطاة في الأناضول.

كما تحتضن مبانٍ مثيرة للاهتمام من العصور الوسطى حول مسجد الشريفية.

 تعد Dokumacılar Han متعددة القباب وأطلال الحمام المزدوج ، التي يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثالث عشر ، أكثرها إثارة للاهتمام.

نظرًا لأنه مفتوح لحركة المرور ولكنه غير كافٍ لهذه الكثافة، فقد تم بناء جسر جديد بجواره مباشرةً. عند مقارنتها من حيث الجماليات والأناقة ، سيزداد إعجابك بالماضي مرة أخرى.

Image

قف على الشاطئ ، انظر إلى الأفق

تعتبر بحيرة بيشهر هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في منطقة البحيرات والأكبر في البلاد وتعد من أجمل المناظر التي يتم تجربته في الساعات الأولى من المساء.

من معالم المدينة مسجد Esrefiye الأشرفية ، الذي يقع على مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من البحيرة ، هو أحد المباني التي تثير الإعجاب في منطقة Beyşehir. تم بناؤه عام 1299 لصالح Eşrefiye Seyfeddin Süleyman من سلالة Eşrefoğlu التي حكمت غرب الأناضول من 1277 إلى 1326 خلال فترة الإمارات التي ظهرت بعد السلاجقة.

 يعطي مسجد الأشرفية فكرة بسيطة عما بداخله عندما تنظر إليه من الخارج، لكن بمجرد دخولك إلى الداخل، يتغير، يدعمها سقف مسطح لقاعة واسعة ومشرقة مزينة بالصور وخلق صورة 'الغابة'

42 عمودًا خشبيًا يفاجئك. وهي من الأمثلة النادرة في الأناضول كأكبر وأصل المساجد الخشبية التي بنيت دون استخدام أي مسامير.

وأغلقت كوة في منتصف المسجد تسمى "كارليك" في الستينيات. بفضل "Karlik" ، يسقط الثلج المتساقط في الشتاء في الفراغ الموجود في المنتصف وتمنع الرطوبة المتولدة الخشب من التصدع والتدهور.

الاستثناء الوحيد في المسجد هو المحراب غير مصنوع من الخشب ، ولكن البلاط السلجوقي ذو اللون الفيروزي والأزرق والأسود الأنيق للغاية ...

عندما توفي أشرفية سيف الدين سليمان في عام 1302 ، أراد أن يدفن بالقرب من تحفته وتم بناء قبره الرائع المكسو بالبلاط على جانب المسجد. عادة ما تكون مقفلة ، ولكن تفتحها إذا طلبت الإمام.

Image

عند زيارة المدينة يجب أن تقوم بجولة على طول الساحل الغربي الهادئ نسبيًا الذي يمر عبر متنزهات Beyşehir و Kızıldağ الوطنية. إحدى محطات توقفك هي أنقاض القصر الصيفي في كوباد آباد.

تحفة البلاط السلجوقي

تقع الأنقاض في شمال قرية Gölyaka بجوار البحيرة مباشرة، هذا هو القصر السلجوقي الوحيد الذي بناه علاء الدين كيكوباد (1192-1237) على شاطئ بحيرة بي شهير وما زال قائماً حتى يومنا هذا.

القصر الكبير والقصر الصغير هي الهياكل التي هي في أفضل حالة اليوم. تعتبر بلاطات القصر مهمة للفن السلجوقي.  

كما يعد البلاط الذي يزين جدران قصر كوباداباد من روائع، يمكنك مشاهدة الأعمال التي تم العثور عليها في متحف قونية كاراتاي.

يوجد مكان يطلق عليه السكان المحليون "نبع إفلاتون" وهو عبارة عن تل بداخله نصب تذكاري يعود تاريخه إلى أواخر العصر الحثي.

 يعود تاريخ التلة إلى عام 1300 قبل الميلاد، ويكفي النصب الضخم المواجه للنبع لسحر من يراه بعرضه البالغ 7 أمتار وطوله 4 أمتار.

Image

عند ذهابك إلى Beyşehirfبي شهير ، عليك مشاهدة النصب البازلت المكون من قطعة واحدة والذي يبلغ وزنه 70 طنًا في قرية Fasıllar. تم تصوير إله وأسدين وإله من الدرجة الثانية.

بسبب الأرقام الموجودة عليه ، يُعتقد أن النصب يعود إلى فترة الملكة الحثية الرابعة توثاليا ، أي القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

هناك نصب تذكاري آخر يجب أن تراه في هذه القرية: نصب لوكيانوس ... هذا النصب عبارة عن نقش حصان مصنوع على صخرة ارتفاعها 10 أمتار كما يُفهم من النقش ، تم بناء النصب التذكاري من قبل عائلته بعد وفاة شاب يدعى لوكيانوس.

يتضمن النقش أيضًا قواعد مسابقة المصارعة المنظمة لإبقاء لوكيانوس على قيد الحياة. وتشير التقديرات إلى أن الإيوان المقابل للحصان المنحوت في الصخر هو أيضًا مكان الدفن من كنوز المنطقة الأخرى قبر هيراكليس الموجود في قرية يونوسلار.

هذا العمل الرائع، الذي يبلغ ارتفاعه 2.5 مترًا ، والمصنوع من الرخام الأبيض في عهد الرومان ، هو أحد أثمن القطع المعروضة حاليًا في متحف قونية.

آثار "قبر مكعب"

إذا مررت من Fasıllar إلى قرية Gölkaşı ، يمكنك رؤية Erbaba Mound ، التي يبلغ عمرها 7500 عام وتحتوي على أربع طبقات ثقافية من العصر الحجري الحديث، تم العثور هنا على الكثير من الأدوات اليدوية والأواني والتماثيل الترابية وعظام الحيوانات والقمح والشعير ومخلفات العدس المستخرجة من الكومة هي دليل على تربية الحيوانات والزراعة في ذلك الوقت.

 تعود آثار المقابر المكعبة في قرية أكبورون إلى الفترة الحثية المتأخرة. لسوء الحظ ، تُركت آثار هذا النوع من المقابر التي تعود إلى العصر الحجري الحديث في الأناضول لمصيرها.

مدينة الكهوف

تعتبر الكهوف في المدينة معالم تستحق الزيارة ومنها كهف جامليك (Blind Ini) هو من بين أكبر الكهوف في العالم بطول 9 كيلومترات.

 كهف آخر مثير للاهتمام هو Newborn Dehlizi. يوجد أكثر من 40 كهفًا في بيشهر، يوفر الجمال البكر لغابات Anamas أيضًا بسخاء كل ظل من الأخضر والأزرق.

مشاركة على: