181  مبنى محفوف بالمخاطر في 3 مناطق بتركيا

181  مبنى محفوف بالمخاطر في 3 مناطق بتركيا
181  مبنى محفوف بالمخاطر في 3 مناطق بتركيا

ترجمة: 181  مبنى محفوف بالمخاطر في 3 مناطق بتركيا

قال عضو هيئة تدريس في جامعة أكدنيز قسم الهندسة المدنية د. رمضان أوزجيليك ، بناءً على بحثه في الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات العام الماضي :"إن عاصمة السياحة في تركيا أنطاليا هي إحدى مناطق الانتظار ، التي تم بناؤها قبل عام 1999.

وأشار في تصريحات نقلتها صحيفة حريت وترجمته نيوترك بوست إلى أن هناك 40 ألف مبنى محفوف بالمخاطر على وجه الخصوص

وبين أن الزلزال قد يحدث مع التصدع الذي قد يحدث في البحر الأبيض المتوسط ​​مع حدود موغلا ، ويتم تقييم احتمال حدوث زلازل بقوة 6.5 و 7 درجات إذا كانت صدعي أكسو وكيريكافاك نشطة أيضًا.

بينما لم يُعرف بعد ما إذا كانت هذا التصدعات نشطة أم لا ، فمن المعروف أن 290 ألف شخص يعيشون في منطقة زلزال من الدرجة الأولى في أنطاليا وأن مليون و 450 ألف شخص معرضون للخطر في منطقة زلزال من الدرجة الثانية.

وأكد أن معظم البلديات في المدينة  تعمل على رسم خريطة لمخاطر المباني داخل حدود المنطقة.

30  بناء المخاطر في موراتبا

و أوضح أنه تم تحديد 206 مبنى محفوف بالمخاطر في Muratpaşa ، وهي واحدة من 5 مناطق مركزية في أنطاليا ويبلغ عدد سكانها أكثر من 510 آلاف. في المنطقة، حيث بلغ عدد المباني المنهارة 176، هناك 30 مبنى آخر محفوف بالمخاطر وتخضع لإجراءات الهدم.

 من جهته قال مراد باشا عمدة أوميت أويسال:" إن حالة المباني خطيرة وفي إشارة إلى أن العديد من المباني المحفوفة بالمخاطر مسجلة في لائحة العفو الخاصة بتقسيم المناطق.

 وأضاف إنهم يقدرون أن بعض المباني التي أصبحت قانونية بموجب لائحة عفو التقسيم هي مباني محفوفة بالمخاطر.

وشدد على إنه يجب مراجعة قانون العفو عن المناطق والتحول الحضري".

وأضاف: "هناك 206 من سجلات المباني المحفوفة بالمخاطر، و 176 من المباني الخطرة المنهارة، و 30 مبنى تستمر عملياتها القانونية وفترات التعليق، لافتاً أنه يجب أن تكون الإدارات المحلية قادرة على تحديد المباني الخطرة وتحويلها إلى تحول حضري كامل.

كما يجب أن يكون التشريع مفتوحًا للقرارات أحادية الجانب تحتاج المباني إلى التجديد مع التحول الحضري التدريجي عندما أنظر إلى هذه الأرقام، أرى أن الوضع خطير ".

 وكشف خلال حديثه أن الوضع في منطقة كونيالتي التي يبلغ عدد سكانها 190 ألف نسمة أكثر إثارة للقلق خاصة في المنطقة التي يفضلها الأجانب المقيمون ، بدأت عملية إخلاء وهدم مبنى واحد في حي Uncalı منذ عامين.

وبين أنه وقد تقرر أن 51 مبنى في وضع محفوف بالمخاطر، باستثناء هذا المبنى الذي كانت إجراءات محاكمته مستمرة مع إخطارات بلدية كونيالتي والتحول الحضري ، تمت إزالة هذه المباني البالغ عددها 51 من كونها مبنى محفوف بالمخاطر.

و قال رئيس بلدية كونيالتي ، سميح إيسن ، إنهم باعتبارهم بلدية ، فهم دائمًا ما يفكرون في حقيقة الزلزال ، منوهاً إنه تم تفتيش كل مبنى مرتفع ثلاث مرات على الأقل.

وأكد على أن عمليات التفتيش لكل مبنى يرتفع في منطقتنا قبل وأثناء وبعد البناء مستمرة لافتاً إلى أنه يتم تحديد الأساس الذي يجب أن تبنى عليه المباني التي يتم إجراء دراساتها الأرضية.

بالنسبة للمباني التي اجتازت هذا الفحص، نقوم بأخذ العينات أثناء استمرار البناء نتحقق من الملاءمة عن طريق إرسال العينات إلى معامل البناء بعد إجراء الضوابط الخرسانية والحديدية للمباني حسب اللوائح ذات الصلة، نمنح الأبنية المطابقة لمتطلبات الإشغال ".

وكشف في ختام حديثه أنه تم تقديم 7 آلاف 600 طلب بناء محفوف بالمخاطر في منطقة كيبيز ، وهي من بين المناطق المركزية حيث أبدى قطاع العقارات اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة بالمباني الجديدة ، ووجد 7 آلاف 450 منها محفوفة بالمخاطر وتم ضمان تدميرها من خلال وضع تعليق توضيحي على سند الملكية. 150 مبنى لا يزال في انتظار الهدم في خطر.

 

مشاركة على: