تتردد كثيرًا أن عالم ما بعد أزمة وباء فيروس كورونا مختلف تمامًا عما كان عليه قبله، وهذا ما يجتمع عليه مراقبو الشأن الاقتصادي، في خضم تغير خريطة الطلب على السلع والخدمات بشكل كبيرٍ جدًا، حيث أن الاستراتيجيات التي تنتهجها كل شركة في التعامل مع الأزمة تلعب دورًا محوريًا وهامًا جدًا في ت">

كيف تعاملت الشركات مع فيروس كورونا

كيف تعاملت الشركات مع فيروس كورونا
كيف تعاملت الشركات مع فيروس كورونا

كيف تعاملت الشركات مع فيروس كورونا

تتردد كثيرًا أن عالم ما بعد أزمة وباء فيروس كورونا مختلف تمامًا عما كان عليه قبله، وهذا ما يجتمع عليه مراقبو الشأن الاقتصادي، في خضم تغير خريطة الطلب على السلع والخدمات بشكل كبيرٍ جدًا، حيث أن الاستراتيجيات التي تنتهجها كل شركة في التعامل مع الأزمة تلعب دورًا محوريًا وهامًا جدًا في تحديد مستقبلها، مدى نجاحها أو فشلها.

وبحسب دراسة موسعة صادرة عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، والذي يتخذ من أبو ظبي مقرا لأعماله، فإن الشركات على مستوى العالم سارعت في نهج طريقين رئيسين للتعامل مع تداعيات أزمة فيروس كورونا، والتي يواجهها العالم بأكمله.

 

تخفيض التكاليف.. تقليل عدد الموظفين وإغلاق المكاتب الفرعية
حيث أن بعض الشركات توجهت إلى الطريقة الكلاسيكية التي تقوم على بدائل نمطية تشمل تصفية الاستثمارات وتخفيض التكاليف، وتسريح العمالة، والتقدم بطلب الحصول على دعم حكومي، وذلك محاولة للحد من الخسائر وإجراء تحسينات فورية في الأداء من أجل تدارك ما يمكن تداركه قبل فوات الأوان.
 

أوبر تنهي عقود موظفيها
قامت الكثير من الشركات بإنهاء عقود عدد كبير  من موظفيها، مثل شركة أوبر حيث أعلنت "أوبر" أنها ستلغي قرابة 3700 وظيفة بدوام كامل عالميًا، وهو ما يعادل 17% من عدد موظفيها. 
 

إيكيا تغلق متاجرها
بينما قامت شركات أخرى بإغلاق متاجرها، حيث أعلنت سلسلة متاجر الأثاث السويدية إيكيا إغلاق كافة متاجرها في الصين بشكل مؤقت.
 

العمل عن بعد
أما على الجانب الآخر، فقد سلكت شركات أخرى استراتيجيات مرنة مختلفة عما قامت به الشركات الأخرى، حيث أن هذه الاستراتيجيات كانت فعالة وخلاقة تقوم على استثمار الفرص المتاحة وتحويل التحديات إلى مكاسب و فرص جديدة للنمو.

قامت هذه الاستراتيجيات بالدمج ما بين اللجوء إلى تدابير مبتكرة لتعظيم الأرباح والحفاظ على سلامة الموظفين والعملاء في ذات الوقت، بالإضافة إلى استكشاف المهارات والخبرات المتوافرة داخل الشركات والاستفادة من هذه التحديات في ابتكارات جديدة.
 

موظفو تويتر لن يعودوا إلى مكاتبهم
أرسل الرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي بريدًا إلكترونيا إلى الموظفين يخبرهم ان العمل من المنزل سيكون دائم حتى بعد انتهاء وباء كورونا.
 

جوجل.. موظفيها سيعملون عن بعد حتى عام 2021
أخبرت غوغل موظفيها أن الأغلبية العظمى منهم سيعملون من المنزل حتى عام 2021 على الرغم من أن البعض سيعود في أوائل الصيف.

الكاتب: محمد يمان فتال.. مهندس اتصالات وإلكترونيات

مشاركة على:
-