عاجل: البرلمان التركي يوافق على مذكرة إرسال قوات إلى أذربيجان

عاجل: البرلمان التركي يوافق على مذكرة إرسال قوات إلى أذربيجان
عاجل: البرلمان التركي يوافق على مذكرة إرسال قوات إلى أذربيجان

عاجل: البرلمان التركي يوافق على مذكرة إرسال قوات إلى أذربيجان

وافق البرلمان التركي، على مذكرة رئاسة الجمهورية بشان إرسال قوات من الجيش إلى دولة أذربيجان، مساء اليوم الثلاثاء، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية، وبحسب ما ترجمت وكالة "نيوترك بوست".

وكانت الرئاسة التركية، الإثنين، قد قدمت مذكرة إلى البرلمان، للموافقة على إرسال قوات إلى أذربيجان، في إطار ضمان وقف إطلاق النار الموقع مع أرمينيا.

وجاء في المذكرة الموقعة من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان، أن "عناصر القوات المسلحة التركية ستؤدي مهامها في المركز المشترك الذي ستقيمه تركيا وروسيا سويًا بالمكان الذي تحدده أذربيجان، وفي أنشطة هذا المركز"، وأن أفرادا مدنيين سيشاركون في المهمة "حسب ما تقتضي الحاجة".

وأوضحت أن هذه الأنشطة "تتوافق مع التزامات بلادنا بموجب اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والمساعدة المتبادلة بين جمهوريتي تركيا وأذربيجان الموقعة في 16 أغسطس (آب) 2010".

وأكدت على أن هذه المهام "تنسجم مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ومبادئ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي توثق وحدة الأراضي الأذربيجانية، وستعود بالنفع على أمن وازدهار شعوب المنطقة، فضلا عن كونها ضرورية لمصالحنا الوطنية".

وتضمنت أيضا: "مع هذه الاعتبارات، أعرض عليكم الموافقة على منح تصريح لمدة عام واحد بموجب المادة 92 في الدستور، من أجل إرسال القوات المسلحة التركية إلى بلدان أجنبية للتحرك لتأدية مهام المركز المشترك".

وأوضحت أن هذه القوات ستعمل على "اتخاذ كافة أشكال الاجراءات لإزالة المخاطر والتهديدات وفق الأسس التي يحددها رئيس الجمهورية، واتخاذ الترتيبات التي تمكنها من ذلك وفقا للأسس التي يحددها الرئيس".

وبينت أن "الرئيس سيحدد حدودها وشمولها ومقدارها ومدتها، لحماية وصون المصالح العليا لتركيا بشكل فعال، بهدف الإيفاء بالتزاماتنا النابعة من أحكام اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والمساعدة المتبادلة بين جمهوريتي تركيا وأذربيجان، وتأسيس وقف إطلاق النار، ومنع الانتهاكات، وضمان السلام والاستقرار في المنطقة".

مشاركة على: