زيت الغار يستعيد بريقه في ولاية هطاي التركية

زيت الغار يستعيد بريقه في ولاية هطاي التركية
زيت الغار يستعيد بريقه في ولاية هطاي التركية

ترجمة: زيت الغار يستعيد بريقه في ولاية هطاي التركية

يهتم أهالي ولاية هطاي التركية بجمع ثمار أشجار الغار المزروعة في الأراضي الجبلية في مناطق دفني وسامانداغ ويايلاداغي،الذي يستخدم في إنتاج مستحضرات التجميل وكذلك إنتاج الصابون ، من خلال ألف عامل.

وذكرت وكالة دي أتش أي وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن الأخوان ناهيا وأترا غوزليورت ، وهما يستخرجان زيت الغار بالطرق التقليدية في منطقة سامانكايا بمقاطعة دفني ، يسعيان لمدة يومين لتجهيز الزيت.

وقال ناهيا جوزيليورت إن زيت الغار ذو قيمة كبيرة ويجد مشترين دائمًا دون مشاكل في السوق ، "إنها عملية شاقة وطويلة للغاية للحصول على هذا الزيت ، لكن الزيت الذي يتم الحصول عليه في النهاية ثمين جدًا وطبيعي للغاية.

وأشار إلى أنه يتم استخراج بذور الغار من أشجار الغار ويمر بعملية غليان تستغرق حوالي يومين.

وأضاف  بعد تفريغها من الغلاية ، نضعها في الأوعية ونطحنها ، ونمرر الزيت عبر مصفاة ونغليها لمدة ساعتين مرة أخرى ، ونأخذ الزيت الذي يأتي فوقها.

من جهته،قال جوزيليورت:" إن لترًا واحدًا فقط من الزيت يأتي من 10 كيلوجرامات من بذور الغار ، وأنهم يبيعون الزيت بعد تلبية احتياجاتهم الخاصة ، ويتراوح السعر بين 70 و 100 ليرة تركية للتر حسب الجودة.

وأشار جوزيليورت إلى أن زيت الغار التابع لمنطقة هاتاي له العديد من الفوائد الصحية و يستخدم أيضًا في صناعة الأدوية وهو مفيد لآلام المفاصل ويجدد الجلد، و يجذب أهم شركات المستحضرات التجميلية في تركيا.

وأشار إلى أن له استخدام عديدة منها كوقود في الشتاء. بعد الاحتراق ، يعطي رائحة لطيفة للمنزل.

اقرأ المزيد:شركة "زاده" التركية للزيوت النباتية تغزو أسواق 72 دولة

.

مشاركة على:
-