ارتفاع صادرات الشاي خلال 11 شهراً

ارتفاع صادرات الشاي خلال 11 شهراً
ارتفاع صادرات الشاي خلال 11 شهراً

ترجمة: ارتفاع صادرات الشاي خلال 11 شهراً

أفادت جمعية مصدري شرق البحر الأسود (DKİB) وفقا للمعلومات التي تم جمعها من البيانات ، أن تركيا في الفترة من يناير إلى نوفمبر صدرت نحو  4 آلاف 135 طن من الشاي بقيمة 15 مليون 452 ألف 479 دولار .

ولفتت إلى أنه تم تصدير 3 آلاف 537 طن من الشاي ودخل 13 مليون 254 ألف 601 دولار في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 17 في المئة من حيث الكمية والقيمة هذا العام.

وسجلت -بحسب البيانات كل من كانت بلجيكا وألمانيا وهولندا من بين البلدان التي تم فيها بيع الشاي التركي أكثر من غيرها وفق ما ترجمته نيوترك بوست عن صحف تركية.

وأشارت بيانات الجمعية أنه في فترة 11 شهرًا ، تم تصدير 4 ملايين 853 ألفًا و 670 دولارًا من الشاي إلى بلجيكا ، و 2 مليون و 186 ألفًا و 36 إلى ألمانيا ، و مليون 219 ألفًا و 267 دولارًا إلى هولندا، و خلال هذه الفترة ، تم أيضًا تصدير الصادرات إلى اليمن وجزر الباهاما وإندونيسيا والغابون وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وإستونيا وصربيا وزامبيا وفيتنام وموريشيوس ، حيث لم يتم تصدير الشاي في نفس الفترة من العام السابق.

"توقعاتنا من تصدير الشاي عالية"

من جهته،قال أحمد حمدي جوردوغان إنه على الرغم من عملية تفشي فيروس كوفيد -19 ، استمرت صادرات الشاي في الزيادة، مؤكداً أن الدخل الذي يتم الحصول عليه من صادرات الشاي مرضي:

وأضاف في معرض حديثه"بدأت صادراتنا من الشاي موسم 2020 بزيادة قياسية واستمرت هذه الإمكانية لمدة 11 شهرًا من العام.

وتابع مضيفاً في هذا السياق ، فإن توقعاتنا من صادرات الشاي مرتفعة ونعتقد أننا سنكمل العام بإمكانيات تصدير جيدة معرباً عن أمله أن تزداد إمكاناتنا التصديرية أكثر في العام المقبل."

و لفت جوردوغان الانتباه إلى تنوع الدول التي يتم تصديرها إليها ، وقال: "إن زيادة عدد الدول المصدرة للشاي ، الذي يحتل مكانة مهمة في اقتصاد شرق البحر الأسود وصادراته ، مؤشر رئيسي على أن صادراتنا ستصل إلى أرقام أعلى في الفترة المقبلة". 

اقرأ المزيد:ترجمة : صادرات تركيا من الشاي تتجاوز 9 مليون دولار في 7 أشهر

مشاركة على: