كورونا تضاعف أسعار لية الغنم في تركيا

كورونا تضاعف أسعار لية الغنم في تركيا
كورونا تضاعف أسعار لية الغنم في تركيا

ترجمة: كورونا تضاعف أسعار لية الغنم في تركيا

ارتفعت أسعار لية الغنم في تركيا حيث شهدت ارتفاعاً من 25 ليرة للكيلو قبل ثلاثة أشهر إلى 50 ليرة.

يشار إلى أن استهلاك هذا المنتج ، الذي يستخدم على نطاق واسع في المانحين والبيتا ، قد ازداد بسبب زيادة توصيله إلى المنازل في الجائحة وكونه غنيًا بفيتامين د في مكافحة COVID-19.

ونقلت صحيفة دنيا وفق ما ترجمته نيوترك بوست،عن فاضل يالجينداغ رئيس اتحاد الجزارين في تركيا قوله: إن ارتفاع الأسعار يلبي متطلبات الإنتاج مضيفاً أن الارتفاع المفرط في الأسعار بسبب الزيادة في تركيا".

وبين خلال تصريحاته أن الحصول على دهن ليه الغنم من أجسام الحيوانات البيضاء والجبلية في وسط الأناضول وجنوب شرق الأناضول.

وأشار إلى أنه يتم تلبية الطلب بشكل عام من الحيوانات المذبوحة في أورفة وعنتيب وديار بكر. في تراقيا ووسط الأناضول

وقال :" هناك حيوانات نسميها عادة ميرينو أو مجعد لا يتم الحصول على دهون الذيل من هؤلاء. وفقًا لذلك ، عندما يكون الطلب على الحيوان المجعد ، فإن دهن الذيل يكتسب أيضًا قيمة ".

اقرأ المزيد:ترجمة : إنتاج 1.2 مليون طن من اللحوم الحمراء في تركيا العام الماضي

على الصعيد ذاته بين أن هناك ارتفاع ملحوظ في أسعار الكبد لافتاً إلى أنه أصبح أغلى ثمناً من اللحوم مؤخرًا.

وبين خلال حديثه أن دهن الذيل هو نوع من الأطعمة الغنية بفيتامين د. مشيراً إلى أن الطلب زاد عليها بعد أن انتشرت المعلومات على وسائل التواصل التي تفيد بأن فيتامين (د) فعال للغاية في مكافحة COVID-19."

من جهته، قال رئيس جمعية مربي الأغنام والماعز المركزية في تركيا (TÜDKİYEB) ، نهاد جيليك ، إن الطلب على دهون الذيل آخذ في الإزدياد وذلك بسبب حاجة الانسان لاستخدامه في الأكلات المشهورة.

وأشار جيليك إلى أن الزيادة في الاستهلاك مصحوبة بزيادة في الأسعار إذا لم تدعمها زيادة في الإنتاج ، وذكر أنه لا يمكنهم تحقيق الدقة الدقيقة في البيانات الخاصة بعدد الأغنام والماعز المذبوحة.

وبين جيليك إلى أن عدد الأغنام ارتفع إلى 42.7 مليون وعدد الماعز إلى 12.35 مليون حسب أرقام يونيو 2020 .

وقال: "في السنوات الأخيرة ، ازداد الاهتمام أيضًا بحليب الأغنام والماعز واللحوم بسبب توزيعها الصحي والطبيعي منوهاً أنه يوجد بالفعل حل لمشكلة اللحوم الحمراء في تركيا في المجترات الصغيرة ما يتعين علينا القيام به ومواصلة دعم تربية الأغنام والماعز ".

مشاركة على: