هؤلاء الـ7 مليارديرات الذين تعهدوا بالتبرع بمعظم ثروتهم في عام 2020

هؤلاء الـ7 مليارديرات الذين تعهدوا بالتبرع بمعظم ثروتهم في عام 2020
هؤلاء الـ7 مليارديرات الذين تعهدوا بالتبرع بمعظم ثروتهم في عام 2020

هؤلاء الـ7 مليارديرات الذين تعهدوا بالتبرع بمعظم ثروتهم في عام 2020

انضم 7 من أهم أثرياء العالم ورجال الأعمال إلى مبادرة "The Giving Pledge" خلال العام 2020، متعهدين بالتبرع بمعظم ثروتهم للعمل الخيري.

وحسب تقديرات "فوربس" الأمريكية، تبلغ إجمالي قيمة الموقعين على المبادرة لهذا العام أكثر من 40 مليار دولار.

وأطلق الملياردير الأميركي وارن بافيت والزوجان بيل وميليندا جيتس، هذه المبادرة الخيرية قبل عشر سنوات، وتدعو الأفراد والأزواج الأكثر ثراءً في العالم إلى التبرع بمعظم ثرواتهم لمصلحة العمل الخيري، ومعالجة مشاكل المجتمع الأكثر إلحاحاً.

ووصل إجماليّ عدد الموقعين على هذه المبادرة 216شخصاً، تتراوح أعمارهم بين 35 و97 عاماً من 24دولة مختلفة، و52 منهم من خارج الولايات المتحدة الامريكية، علما بأن تعهدات التبرع بالأموال تعهد غير إلزامي، ما يعني أنّ المنظمة لا تستطيع إجبار الموقعين على التبرّع بثرواتهم، إذ يصف المؤسسون التعهد بأنه "التزام أخلاقي".

وانضم في عام 2020 إلى هذه المبادرة وفق لما ورد في موقع "فوربس"، 7 مليارديرات جدد، وهم:

خوسيه نيفيس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "Farfetch": تقدر صافى ثروة خوسيه نيفيس 2.8 مليارا دولار، ولد خوسيه نيفيس، الذي يقف وراء منصة "Farfetch" للأزياء الفاخرة على الإنترنت، في البرتغال، وهو يقيم في لندن، حيث أسّس شركته عام 2008، وتضاعفت أسهم الشركة منذ طرحها للاكتتاب العامّ في بورصة نيويورك فى شهر سبتمبر عام 2018.

كما أطلق نيفيس مؤسسته الخيرية هذا العام، التي تهدف إلى توسيع الوصول المتكافئ إلى التعليم في البرتغال، من بين مبادرات أخرى ذات صلة.

جيم باتيسون مؤسس مجموعة "جيم باتيسون": تقدر صافي ثروة جيم باتيسون بـ 6 مليارات دولار، وأسس الملياردير الكندي البالغ من العمر 92 عاماً مجموعة "جيم باتيسون" عام 1961، بشراء وكالة "جنرال موتورز" مقابل 40 ألف دولار بتمويل من قرض مصرفي، ومنذ ذلك الحين، توسعت مجموعته إلى 25 قسماً وتشمل قطاعات التعبئة والتغليف والأغذية.

وعلى الرغم من عمره المتقدم، يعمل باتيسون أيام الأسبوع كلها، بما فيها العطلات الأسبوعية، وليست لديه نية للتقاعد.

وفى عام 2017 تبرّع باتيسون بمبلغ قدره 75 مليون دولار لإعادة بناء مستشفى كندى، ويقال إنه أكبر تبرع قُدم إلى منشأة طبّية واحدة في تاريخ البلاد.

ستيفن شوارزمان الرئيس التنفيذي لشركة "Blackstone": تبلغ ثروة الامريكي ستيفن شوارزمان 21 مليار دولار، وتبرع بأكثر من 600 مليون دولار للمنظمات الخيرية والثقافية والفنية، وتعهد بالتبرّع بالمزيد، وساعدت هذه التبرعات في إنشاء مدرسة لدراسة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في جامعة أكسفورد، إضافةً إلى إنشاء كلية جديدة تركز على الذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وشارك شوارزمان في تأسيس شركة "Blackstone" لإدارة الاستثمارات البديلة الخاصّة والخدمات المالية عام 1985، وساعد على تنميتها لتبلغ قيمتها نحو 538 مليار دولار.

جيف روتشيلد موظف سابق في "فيسبوك": تبلغ ثروة جيف روتشيلد 3.8 مليارات دولار، وانضم جيف روتشيلد إلى شركة "فيسبوك" عام 2005 وكان نائباً لرئيس هندسة البنية التحتية في سنّ الخمسين، ما جعله المسؤول التنفيذي الأكبر سنّاً في ذلك الوقت، وبعد خمس سنوات، انتقل إلى منصب استشاري قبل مغادرته عام 2015.

وقبل الانضمام إلى شبكة التواصل الاجتماعي، أسس روتشيلد "Veritas" شركة البرمجيات وخدمات التخزين، التي بيعت عام 2004 مقابل 13.5مليار دولار، وتبرع روتشيلد بمبلغ قدره 20 مليون دولار لجامعة "فاندربيلت" عام 2016، إذ كان عضواً في مجلس الأمناء.

تشاد ريتشيسون المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "Paycom": تقدر ثروة الامريكي تشاد ريتشيسون بمبلغ 3.4 مليارات دولار، وعمل تشاد ريتشيسون في شركة "ADP" العملاقة، قبل أن يؤسس شركة "Paycom" عام 1998 ويعرض أسهمها للاكتتاب العامّ عام 2014.

وتبرّع ريتشيسون حتى الآن بمبلغ 57 مليون دولار لبنوك الطعام والمدارس الخاصة المحلية،في مسقط رأسه في ولاية أوكلاهوما الأمريكية.

بيل جروس الشريك المؤسس لشركة "PIMCO": تبلغ ثروة بيل جروس 1.5 مليار دولار، وساعد بيل جروس في إطلاق شركة إدارة الاستثمار "PIMCO" عام 1971وتطويرها، لتصبح أكبر شركة استثمار ذات دخل ثابت في العالم، وطلب جروس من المديرين في شركته منح نسبة 1 في المئة من راتبهم السنوي للمؤسسة الخيرية للشركة.

وتمتلك عائلة جروس ما يزيد عن 400 مليون دولار من الأصول، وتتبرع بمبلغ قدره 20 مليون دولار سنوياً، ومعظمها للجهود الإنسانية والتعليم والرعاية الصحّية.

ريتش بارتون الرئيس التنفيذي لشركة "Zillow Z": صافى ثروة ريتش بارتون 2.1 مليارا دولار، أصبح ريتش بارتون الأمريكي من أصحاب المليارات في شهر شباط، بعد ارتفاع أسهم "Zillow" العقاري عبر الإنترنت، وشارك في تأسيس موقع حجز السفر عبر الإنترنت "Expedia" أثناء عمله في "مايكروسوفت".

مشاركة على: