الصين تحذف مئات الدراسات من "مختبر ووهان السري"

 الصين تحذف مئات الدراسات من "مختبر ووهان السري"
 الصين تحذف مئات الدراسات من "مختبر ووهان السري"

 الصين تحذف مئات الدراسات من "مختبر ووهان السري"

قامت الصين  بحذف معلومات مهمة من مختبر علمي في ووهان لدراسة الفيروسات، يتصل بعضها بالأمراض المعدية التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

وقالت  صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن هذا الإجراء جاء بعد أن أمر الرئيس الصيني شيء جين بينغ، الأسبوع الماضي، بمنع محققين من منظمة الصحة العالمية من دخول البلاد للتحقيق في أصل الفيروس؛ في خطوة أثارت إدانات دولية.

وعمدت وسائل إعلام حكومية على نشر مئات القصص الإخبارية التي تزعم أن الفيروس لم ينشأ من مدينة ووهان، التي يُعتقد أنها مهد الوباء الذي اجتاح العالم قبل أكثر من عام.

وأكدت الصحيفة البريطانية، بحسب "سكاي نيوز عربية" اختفاء نحو 300 دراسة عن الفيروسات، بعضها يتعلق بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، من على الموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية الطبيعية الوطنية بالصين

ولفتت إلى أن حذف هذه المعلومات يثير الشكوك حول محاولة الصين التملص من المسؤولية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات المحذوفة تضمنت دراسات وتحقيقات أجرتها الباحثة الصينية الشهيرة في معهد ووهان، شيء جينجلي، المعروفة باسم "المرأة الخفاش"، عن رحلاتها إلى كهوف الخفافيش، الحيوان الذي يعتقد أنه حمل أصل الوباء.

كما تم حذف أيضًا دراسات رئيسية مهمة لأي تحقيق دولي في أصل الفيروس؛ بما في ذلك دراسة خطر العدوى في بعض أنواع من الخفافيش المصابة بفيروس كورونا، ودراسات أخرى تبحث مسببات الأمراض البشرية التي تحملها هذه الحيوانات.

 

اقرأ المزيد:تحذير جديد من منظمة الصحة حول لقاحات كورونا

مشاركة على: