المعالم الحضاريّة والجماليّة في سوريا بلد الياسمين

المعالم الحضاريّة والجماليّة  في سوريا بلد الياسمين
المعالم الحضاريّة والجماليّة في سوريا بلد الياسمين

المعالم الحضاريّة والجماليّة في سوريا بلد الياسمين

شكلت سوريا بتراثها الحضاري وتاريخها العريق أبرز الوجهات السياحيّة العالميّة في الشرق الأوسط قبل اندلاع الأزمة في آذار/مارس 2011 ،حيث تحتضن سوريا أقدم مدن العالم وهي دمشق وحلب ،كما تتميز بجمالها وتنوع طبيعتها مما جذب إليها ملايين السياح من مختلف أرجاء المعمورة.

تحتض سوريا أكثر من  14 ألف موقع أثريّ و65 قلعة، إضافة إلى المتاحف والمساجد والكنائس والمعابد التاريخيّة المنتشرة في كلّ أنحاء البلاد.

وتركت الحرب في سوريا أثراً كبيراً على قطاع السياحة وخاصة بعد عزوف السيّاح العرب والأجانب عن زيارة سوريا بسبب  المخاطر الأمنية، هذا بالإضافة إلى تدمير قسم من المعالم الأثرية ، كما حصل في تدمر وحلب وريف دمشق وغيرها.

ومازالت الآثار السورية تتميز بجمالها الكبير إلى جانب ما تتمتع به من طبيعة وشلالات وغابات ،كما تعتبر الآثار الموغلة في القدم من مسارح وكنائس ومساجد شاهدة على مرور مختلف الحضارات، فهي الحاضنة لمختلف الأديان والثقافات، لذلك كان عشاق التاريخ والطبيعة والترفيه يأتون إلى دمشق واللاذقية وحمص وحلب باستمرار، لكن الحرب منعت تدفقهم في السنوات الأخيرة.

من أجمل المدن السورية التي تستحق الزيارة

دمشق القديمة

Image

وهي أحد أقدم مدن العالم مع تاريخ غير منقطع منذ أحد عشر ألف عام تقريبًا، هناك عدة نظريات في شرح معنى اسم دمشق، أوفرها انتشارًا كون اللفظة سامية قديمة بمعنى الأرض المسقية يعود ذلك لموقع المدينة الجغرافي في سهل خصيب يرويه نهر بردى وفروعه العديدة، مشكلاً بذلك غوطة دمشق؛ وأيضًا يتميز موقع المدينة بوجود جبل قاسيون فيها.   و اشتهرت دمشق بوصفها مدينة تجارية، تقصدها القوافل للراحة.

تدمر

Image

تتوسط تدمر بادية الشام وتقع على بعد 243 كيلومتر من دمشق و 150 كيلومتر من حمص شرقاً، عند معبر جبلي اضطراري على سفح جبل المنطار من سلسلة الجبال التدمرية، في حوضة نبع غزير الماء ،وقد خلق هذا النبع واحة خضراء.الأوابد الأثرية في تدمر: معبد بل – معبد نبو – معبد بعلشمين – معبد اللات – معبد يلحمون ومناة – الحمامات – المسرح – الشارع الطويل – مجلس الشيوخ – الأغوار – التترابيل المصلبة – الأسوار  - الأعمدة التذكارية – الكنائس

تدمر تُصنّف مدينة تدمر (بالإنجليزية: Palmyra) ضمن أجمل المناطق السياحيّة في سوريا، ويتحدّد موقعها في محافظة حمص، كما تمّ إدراجها ضمن مواقع الثراث العالميّ لليونسكو عام 1980م، إذ تحتوي على العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الحجريّ الحديث، وتحتوي تدمر أيضاً على آثار آراميّة، وعربيّة، وإغريقيّة، ورومانيّة، كما تضمّ عدداً من المباني المهمّة، ومنها: مجلس الشيوخ، والمحكمة، ومعبد بل الذي يعود تاريخه إلى عام 32م، ومعبد بعل شمين الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد، ومعبد نابو، وكولوناد تدمر الكبير، والمعابد الجنائزيّة.

قلعة صلاح الدين

Image

إحدى قلاع جبال الساحل السوري في محافظة اللاذقية في سوريا. تتربع فوق قمة مرتفعة وتحيط بها الغابات والمناظر الرائعة وكانت تسمى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وأصبحت اليوم تحمل اسم قلعة صلاح الدين الأيوبي تيمناً بذكرى القائد الإسلامي الكردي صلاح الدين الأيوبي. وفي عام 2006 مـ سجلت القلعة على لائحة التراث العالمي إلى جانب قلعة الحصن. 

قلعة حلب

Image

تُعتبر قلعة حلب (بالإنجليزية: The Citadel of Aleppo) من المعالم المهمّة في سوريا، وتقع فوق قمّة تلّة من الحجر الجيريّ، حيث بنى الأيوبيّون هيكلها الرئيسيّ في فترة العصور الوسطى خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر، كما تمّ بناء الجزء الأكبر من القلعة في العصر العثمانيّ خلال بداية القرن السادس عشر، ويُشار إلى أنّه قد عُثر على بقايا معبد من العصر البرونزيّ خلال أعمال التنقيب الأخيرة للقلعة، والذي يعود إلى الألفيّة الثانية قبل الميلاد، إذ يحتوي هذا المعبد على مجموعة من النقوش التي تُصوّر الآلهة الوثنيّة.
 

و تضمّ سوريا العديد من الأماكن السياحيّة الجميلة والمميّزة، ومنها ما يأتي قلعة النمرود. الجامع الأمويّ. مقام السيدة زينب. خان أسعد باشا في دمشق. مدينة الضمير. شهبا. الرصافة. دير صيدنايا. معلولا. طرطوس. إيبلا.
ImageImageImageImage

مشاركة على:
-