عاجل: تفاصيل عودة الحياة الطبيعية في تركيا بعد تخفيف القيود

عاجل: تفاصيل عودة الحياة الطبيعية في تركيا بعد تخفيف القيود
عاجل: تفاصيل عودة الحياة الطبيعية في تركيا بعد تخفيف القيود

عاجل: تفاصيل عودة الحياة الطبيعية في تركيا بعد تخفيف القيود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن قرار عودة الحياة الطبيعية الممنهجة في البلاد، بعد تخفيف القيود المتخذة ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء.

جاء ذلك خلال خطابه مساء اليوم الإثنين، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء التركي، الذي ترأسه الرئيس أردوغان، بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان في هذا السياق، أنه سيتم إلغاء حظر تجوال نهاية الأسبوع، في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، مع الإبقاء على حظر تجوال يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة.

وأضاف بأنه سيتم تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصابات (قليلة، متوسطة، خطيرة وشديدة الخطورة)، وذلك وفق تقييم أسبوعي.

وأعلن عن عودة العمل إلى ما كان عليه قبل الجائحة، وذلك في الدوائر الرسمية والعامة في كامل الولايات التركية.

كما أعلن عن إعادة فتح المطاعم والمقاهي بين الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة السابعة مساءً، وذلك في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة والمناطق الخطيرة، بشرط ألّا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستعابية.

وأشار إلى أنه سيتم رفع القيود عن الفئة العمرية ما دون الـ20 سنة وأكثر من الـ65 سنة، في الولايات قليلة ومتوسطة الخطورة.

وفي سياق متصل، أعلن أردوغان عن استمرار حظر التجول الجزئي خلال أيّام الأسبوع، من الساعة التاسعة مساءًا حتى الخامسة فجر اليوم الموالي في كامل ربوع تركيا.

وبخصوص افتتاح المدارس وإجراء الإمتحانات، أعلن الرئيس أردوغان، عن افتتاح المدارس الابتدائية والصفين الـ8 والـ12 في كافة أنحاء البلاد وفق خطة وزارة التعليم، فيما سيتم إجراء الإمتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة.

وسيتم إعادة افتتاح ملاعب كرة القدم المغلقة وقاعات السّباحة في الولايات ذات اللّون الأزرق والأصفر، بداية من السّاعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الساعة مساءً.

وسيسمح بإقامة حفلات الزفاف بعدد حضور لا يتجاوز 100 شخص، في الولايات الزرقاء والصفراء، و50 شخصًا في الولايات ذات اللّون البرتقالي والحمراء، بشرط أن لا يتجاوز الحفل ساعة واحدة.

اقرأ أيضا: تفاصيل دعوة الرئيس أردوغان ووعوده للشعب التركي

 

مشاركة على:
-