هل اقتربت نهاية حزب الشعوب الديمقراطي HDP؟

هل اقتربت نهاية حزب الشعوب الديمقراطي HDP؟
هل اقتربت نهاية حزب الشعوب الديمقراطي HDP؟

هل اقتربت نهاية حزب الشعوب الديمقراطي HDP؟

رفع رئيس المحكمة العليا في تركيا، النائب العام بكير شاهين، اليوم الأربعاء، دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية لحل حزب الشعوب الديمقراطي “HDP”.

جاء ذلك وفق ما أوردته صحيفة “ميلييت”، مشيرة إلى أنّ الدعوى القضية التي رفعها النائب العام لحل حزب الشعوب الجمهوري مؤسسة على تهمة “تخريب النسيج الاجتماعي”، بسبب تصريحات وأفعال أعضاء الحزب المستهدفة لوحدة تراب تركيا وأمنها القومي، والداعمة للتنظيمات الإرهابية المعادية لتركيا.

حيث أكد شاهين في بيان مكتوب، أن الأحزاب السياسية لا غنى عنها في الحياة الحياة السياسية الديمقراطية ، وهي مؤسسات تهدف إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.

ولفت إلى أنه على هذه الأحزاب أن تمارس نشاطاتها وفق الدستور، وهذا ما ينص عليه القانون التركي في المادة 90، مضيفا أنه بالرجوع إلى المادة 14 من الدستور فإنه لا يجوز استخدام أي من الحقوق والحريات الأساسية في شكل أنشطة تهدف إلى تفكيك وتدمير وحدة الدولة والشعب والوطن.

وأوضح شاهين أنه "بالرجوع إلى الفقرة 6 من المادة 69 من الدستور والمادة 103 من قانون الأحزاب السياسية ، فإنه لا بد من الحل النّهائي لأي حزب سياسي يمارس أفعال تتعارض وأحكام الدستور التركي".

وفي سياق متصل، أصدرت المحكمة التركية، اليوم، قرارًا  يقضي برفع الحصانة عن النائب البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي عن ولاية قوجة إيلي، عمر غرغرلي أوغلو، والحكم  عليه بالسجن سنتين وستة أشهر.

ووفقًا لما أوردته وكالة “دمير أوران”، فإن الحكم الصادر عن المحكمة بحق غرغرلي أوغلو، بسبب تغريداته عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، المؤيدة لتنظيم “بي كا كا” الإرهابي، وترويجه لفكر التنظيم.

 

مشاركة على:
-