حجم التجارة الإلكترونية يرتفع بشكل لافت في تركيا خلال فترة الوباء

حجم التجارة الإلكترونية يرتفع بشكل لافت في تركيا خلال فترة الوباء
حجم التجارة الإلكترونية يرتفع بشكل لافت في تركيا خلال فترة الوباء

حجم التجارة الإلكترونية يرتفع بشكل لافت في تركيا خلال فترة الوباء

بلغ حجم تجارة "الأسواق الإلكترونية" في تركيا 34.1 مليار ليرة في الربع الثالث من عام 2020 مع وباء فيروس كورونا.

تواصل تجارة التجزئة الإلكترونية ارتفاعها السريع في تركيا كما في العالم بأسره، خاصة مع انتشار وباء فيروس كورونا في عام 2020.

وتوسع نطاق وحجم تجارة التجزئة الإلكترونية، من حيث المنتجات الاستهلاكية مثل الأحذية والعطور والملابس، والالكترونيات الاستهلاكية والمواد الغذائية.

ووفقًا لما نقلته وسائل الإعلام المحلي عن بيانات هيئة المنافسة التركية، فإن الأسواق الإلكترونية متعددة الفئات التي تقدم التسوق الشامل لهذه المنتجات الاستهلاكية تبرز في  حجم تجارة التجزئة الإلكترونية.

وتظهر البيانات أن أمازون، وتشيشك سبتي "Çiçek Sepeti " وبي تي تي  "PTTAVM" وجتي جيديور "Gitti Gidiyor" ومورهيبو "Morhipo" وترنديول "Trendyol" و"N11" كانت من أكثر الشركات التي سجلت نمو سريع.

وبالنظر إلى البيانات التي تم نشرت حول هذه المنصات، ارتفع حجم التجارة البالغ 14.2 مليار ليرة من خلال هذه المنصات في عام 2018 بنسبة 69 في المائة مقارنة بالعام السابق في عام 2019 وبلغ 24 مليار ليرة، وبحلول الربع الثالث من عام 2020 زاد بمقدار 42.1 في المائة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 34.1 مليار ليرة.

بالنظر إلى نتائج الدراسة الاستقصائية التي أجريت لتقييم المستهلك للأسواق الإلكترونية في تركيا، فإن الاكتشاف الأول الذي يلفت الانتباه فيما يتعلق بقناة التسوق المفضلة للمستهلكين كان يتعلق بالفصل بين التسوق الإلكتروني والمتاجر المادية.

وفقًا لذلك، فإن أهم دافع للمستهلكين لتفضيل االمنصات عبر الإنترنت بدلاً من المتاجر الفعلية هو "السعر المناسب" (60.7 بالمائة من المشاركين)، و "توفير الوقت" (50.4 بالمائة من المشاركين) و "تنوع المنتجات" (45.6 بالمائة من المشاركين). 

من ناحية أخرى، من بين أسباب التسوق عبر الإنترنت ، 41.5 في المائة "الموثوقية" ، و 37.8 في المائة "عدم الرغبة في الذهاب إلى المتجر" ، و 33.5 في المائة "مقارنة الأسعار عبر الإنترنت" ، و 32 في المائة "البائع".

مشاركة على: