كيف ستكون أجواء عيد الفطر في تركيا في ظل الإغلاق الكامل ؟

كيف ستكون أجواء عيد الفطر في تركيا في ظل الإغلاق الكامل ؟
كيف ستكون أجواء عيد الفطر في تركيا في ظل الإغلاق الكامل ؟

كيف ستكون أجواء عيد الفطر في تركيا في ظل الإغلاق الكامل ؟

سيهل علينا بعد أيام قليلة عيد الفطر السعيد، ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الأوقاف "الشؤون الدينية في تركيا فقد تم تحديد أول أيام عيد الفطر في تركيا 2021 بتاريخ الخميس الواقع في 13/05/2021 حيث يصادف وفق الحسابات الفلكية المعتمدة في الحكومة التركية الأول من شوال من عام .1442

يذكر أن تركيا تعتمد على الحسابات الفلكية في معرفة المناسبات الدينية الخاصة بالتقويم القمري، كبداية رمضان وعيدي الفطر والأضحى، وغيرها من المناسبات الأخرى.

وكأي شيء جميل سيفقد العيد هذا العام جزءاً من بهجته المعتادة بسبب الإجراءات المتبعة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في تركيا، ومثلما وصف عيد الفطر في العام الماضي بأنه عيد صامت، يُتوقع أن يُصبغ عيد الفطر في تركيا 2021 بنفس الوصف.

وفيما يخص إجازة عيد الفطر في تركيا 2021، من المرتقب أن تمتد الإجازة من يوم الأربعاء 12/05/2021 إلى رابع أيام العيد الأحد .16/05/2021

وستنتهي بعد إجازة العيد مباشرة إجراءات الحظر والإغلاق المطبقة في تركيا منذ نهاية الشهر الرابع من عام 2021 للحدّ من تزايد الإصابات بفيروس كورونا في تركيا.

وفيما يتعلق بزكاة الفطر حددت وزارة الأوقاف التركية نصاب زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 28 ليرة تركية للشخص الواحد.

وفي هذا السياق قال عضو المجلس الأعلى للشؤون الدينية التركية، إدريس بوزكورت، أنه يمكن دفع الزكاة رقميًا عبر الخدمات المصرفية خلال الانترنت.

وفي بيانه، أكد بوزكورت على أن زكاة الفطر يتم دفعها للمحتاجين في رمضان كمثال للتضامن، وشدد على ضرورة دفع الزكاة كونها واجبة على كل المسلمين.

صلاة عيد الفطر في تركيا 2021

على عكس الإجراءات التي كانت متبعة في العام الماضي، قررت وزارة الأوقاف في تركيا إقامة شعائر صلاة عيد الفطر في موعدها المحدد.

وأعلنت مديرية الشؤون الدينية التركية، أمس الجمعة، عن مواعيد إقامة صلاة عيد الفطر في عموم المحافظات التركية.

وأكدت مديرية الشؤون الدينية في بيان، انه سيتم إقامة صلاة العيد داخل المساجد، مع الامتثال بتدابير الوقاية من فيروس كورونا.

ووفقًا للبيان، ستقام صلاة عيد الفطر في العاصمة أنقرة الساعة 06.08 وفي إسطنبول الساعة 06.22.

ويمكنكم متابعة المواعيد لباقي المدن عبر الرابط التالي:
مواعيد صلاة عيد الفطر في المحافظات التركية

وأشارت الوزارة إلى أنه سيحظر  إقامة صلاة عيد الفطر هذا العام خارج المساجد، كالمصليات والحدائق والساحات العامة، ومن يفعل ذلك يعرض نفسه للمخالفة.

وقد نوهت وزارة الأوقاف في تركيا إلى إمكانية أداء صلاة العيد في المنازل لمن يرغب بذلك، كما يجب على من يصلي في المسجد أن يكون في المسجد القريب لعنوان منزله، ووفقاً للإجراءات الوقائية المتبعة.

أشهر عبارات التهنئة في عيد الفطر

إذا أحببت أن تهنئ أصدقاءك الأتراك بالعيد يمكنك أن تقول لهم: Ramazan Bayramın kutlu olsun، وتعني عيد فطر مبارك

ويستخدم بعض الأتراك أيضاً جملة: Ramazan Bayramın mübarek olsun وهي تأتي بالمعنى نفسه للجملة السابقة.

ومن أهم الجوانب السلبية التي خلفتها أزمة كورونا على عيد الفطر في تركيا تتمثل في النقاط التالية، بعض المدن التركية شهدت ما يمكن اعتباره هجرة واسعة إلى الأرياف قبل بدء تطبيق إجراءات الحظر، وذلك للحصول على فرصة أفضل لقضاء العيد، حيث أنّ العيد في المدن سيكون بدون أي أجواء جذابة.

بسبب كورونا توقفت الزيارات العائلية خلال العيد، كما توقفت عادة تركية قديمة تتمثل بتقبيل أيادي الكبار في السن، كما توقفت الأسواق والماركتات بشكل كامل وفتح فقط الأفران.

وتعتبر هذه الإجراءات الوقائية هي الأطول والأشمل في تاريخ مكافحة تركيا لانتشار فيروس كورونا، لاسيما أنّ أعداد الإصابات والوفيات وصلت إلى حدود مرتفعة جداً قبل الحظر.

ووفقاً للخطة المعمول بها هناك توقعات بإعادة فتح الأسواق بعد العيد والمؤسسات والمتاجر أي يتم الإغلاق يومياً عند الساعة السابعة مساءً، مع وجود حظر جزئي في أيام العطل الأسبوعية فقط "السبت والأحد".

 

 

مشاركة على: