لرعايتها مشروع "صفر نفايات.. منح أمينة أردوغان لقب "بطلة المدن الذكية"

لرعايتها مشروع  "صفر نفايات.. منح أمينة أردوغان لقب "بطلة المدن الذكية"
لرعايتها مشروع "صفر نفايات.. منح أمينة أردوغان لقب "بطلة المدن الذكية"

لرعايتها مشروع "صفر نفايات.. منح أمينة أردوغان لقب "بطلة المدن الذكية"

منح برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، السيدة الأولى أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جائزة “بطلة المدن الذكية”، وذلك لرعايتها مشروع “صفر نفايات” وجهودها المتعلقة بحماية البيئة.

وذلك حسب ما ذكر موقع الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء.

وقدم الجائزة إلى أردوغان، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ميمونة محمد شرف، في حفل أقيم اليوم، بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقالت ميمونة محمد شريف: "إن البرنامج قرر منح أمينة أردوغان، جائزة "بطلة المدن الذكية" لدعمها مبادرة "صفر نفايات" الحائز على "جائزة العمل لأهداف عالمية" في آذار/مارس الماضي"، مؤكدة أن جهود سيدة تركيا الأولى في حماية البيئة، يجب أن تُؤخذ مثالًا يحتذى به.

يذكر أنه في آذار/مارس الماضي، منح "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، السيدة أمينة أردوغان، "جائزة العمل لأهداف عالمية"، وذلك لرعايتها مشروع "صفر نفايات" وجهودها المتعلقة بحماية البيئة.

ويقوم مشروع "صفر نفايات" الذي انطلق عام 2017، على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع ومن ثم إعادة تدويرها، بهدف الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 35% عام 2023، و60% بحلول 2030.

وتم توفير عبر المشروع، 397 مليون طن من المواد الخام، و315 مليون كيلووات / ساعة من الطاقة، و345 مليون متر مكعب من المياه، و50 مليون برميل من النفط، في الفترة بين 2017-2020.

وساهم المشروع في جمع 17 مليون طن من النفايات الصالحة للاستخدام، وفي تقليل 2 مليار طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإنقاذ 209 مليون شجرة في الفترة بين 2017 - 2020، ويطمح إلى إعادة تدوير 35 بالمئة من نفايات البلاد، بحلول العام 2023.

مشاركة على: