بحضور الرئيس أردوغان.. وضع حجر الأساس لأولى جسور قناة إسطنبول اليوم

بحضور الرئيس أردوغان..  وضع حجر الأساس لأولى جسور قناة إسطنبول اليوم
بحضور الرئيس أردوغان.. وضع حجر الأساس لأولى جسور قناة إسطنبول اليوم

بحضور الرئيس أردوغان.. وضع حجر الأساس لأولى جسور قناة إسطنبول اليوم

يجري اليوم وضع أساس الجسر الأول الذي سيتم بناؤه فوق قناة إسطنبول بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويهدف مشروع قناة إسطنبول والذي أعلن عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2011، لتخفيف الضغط في حركة السفن مع تقليل خطورة المنعطفات الحادة والتيارات البحرية القوية التي تهدد النقل المائي في مضيق البسفور.

يبلغ طول قناة إسطنبول، التي سيتم بناؤها بين البحر الأسود وبحر مرمرة على الجانب الأوروبي، حوالي 45 كيلومترًا، والحد الأدنى للعرض 275 مترًا، بعمق 20.75 مترًا.

ومع قناة إسطنبول، سيتم حماية الطابع التاريخي والثقافي لمضيق البوسفور وزيادة أمنه، "تقليل العبء الناجم عن حركة المرور البحرية، وضمان السلامة المرورية والسلامة الملاحية ، وإنشاء ممر مائي جديد مفتوح أمام الدولية حركة المرور البحري إلى جانب إنشاء منطقة سكنية حديثة مقاومة للزلازل تعتمد على العمارة الأفقية مع مراعاة احتمال وقوع زلزال في إسطنبول .

بعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن المشروع، تم إجراء دراسات تقييم مسار قناة اسطنبول مع جامعات مختلفة في 2011-2013.

وفي ضوء البيانات الجيولوجية والجيوتقنية التي تم الحصول عليها من أعمال الحفر على الطريق المحدد لقناة إسطنبول، تم الانتهاء من مرحلة إنشاء المشروع الأولي للمسار في 2013-2014.

فيما تم تحديد خارطة الطريق لأعمال مشروع المسح من خلال فحص تجارب الممرات المائية الاصطناعية في العالم بالنسبة للمشروع التفصيلي للمسار، وتم تحديد مواقع حفر إضافية على محور القناة، على المنحدرات  في بيئة البحر، وأضيفت الدراسات الجيوفيزيائية كما تم تنفيذ الدراسات الأولية لمشروع المسح في 2014-2017.

كما تم إجراء دراسات ميدانية ومختبرية مفصلة وعملية تقييم الأثر البيئي لقناة اسطنبول في 2017-2019. ومع الانتهاء من تصميم القناة في ضوء البيانات التي تم الحصول عليها من الدراسات، فإن التقارير التي تم إعدادها نتيجة الدراسات الجيولوجية والجيوتقنية والهيدروجيولوجية والنماذج العددية أرست الأساس لتقرير تقييم الأثر البيئي.

وبعد عقد اجتماع هيئة التحقيق والتقييم والإنتهاء من تقرير الأثر البيئي، تم عقد اجتماع المشاركة العامة الذي نظمته وزارة النقل والبنية التحتية في نطاق دراسات تقييم الأثر البيئي لقناة اسطنبول في 27 مارس 2018 في أرنافوتكوي، وتم خلال الاجتماع إطلاع مواطني المديريات التي ستمر فيها القناة على المشروع، كما تم الرد على أسئلتهم وتسجيل آرائهم ومقترحاتهم.

ومن المخطط بناء مرسى وموانئ للحاويات ومنطقة ترفيهية ومركز لوجستي كمكون إضافي للمشروع وللمرافق والهياكل المطلوبة لقناة إسطنبول.

ومن المقرر أن يتم بناء قناة إسطنبول، التي تقدر تكلفة بنائها بنحو 75 مليار ليرة، في نطاق التعاون بين القطاعين العام والخاص، وفي الاجتماع الذي أعلن فيه الرئيس أردوغان عن المشروع، ذكر أيضًا أن المشروع سيتم تمويله بالكامل من الموارد الوطنية.

وعقب  المناقصة، من المتوقع أن تستغرق الأعمال التحضيرية قبل إنشاء القناة 1.5 سنة، وسيستغرق إنشاء القناة 5.5 سنوات ، وستستغرق فترة إنجاز المشروع 7 سنوات.

ومن المخطط بناء 6 جسور فوق قناة إسطنبول، إلى جانب بناء مدن ضخمة تشمل 250 ألف مسكن على جانبي القناة.

ومع تأسيس الجسر الأول اليوم، سيدخل المشروع حيز التنفيذ، وسيتم بناء الجسر في نطاق طريق شمال مرمرة السريع (بما في ذلك جسر البوسفور الثالث) مشروع باشاك شهير - بهجة شهير - نقّاش قسم -08 (بما في ذلك الطرق المتصلة) لتوفير معبر سازليدير.

ومن المقرر أن يبلغ طوله الرئيسي 440 مترًا، وسيكون به 136 كابلًا ثابتًا و 272 مرسى وأربعة ممرات لحركة المرور في كلا الاتجاهين، وستُبنى أبراج الجسر التي يبلغ ارتفاعها 196 مترا باستخدام الهندسة الماسية.

مشاركة على: