دعوات تركية لاستمرار إيصال المساعدات إلى سوريا

دعوات تركية لاستمرار إيصال المساعدات إلى سوريا
دعوات تركية لاستمرار إيصال المساعدات إلى سوريا

دعوات تركية لاستمرار إيصال المساعدات إلى سوريا

دعا رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، بولنت يلدريم، لإبقاء معبر "باب الهوى" الحدودي بين بلاده وسوريا مفتوحا أمام المساعدات الأممية، واصفا إياه بـ "شريان الحياة" لملايين المدنيين.

وذلك في تصريحات أدلى بها يلدريم، اليوم الخميس، لوكالة الأناضول، مشيرا إلى أن معبر "جيلوة غوزو" الحدودي التركي المقابل لمعبر "باب الهوى" من الجانب السوري، هو بمثابة شريان حياة للقاطنين في إدلب.

وأضاف: "معبر باب الهوى مهم جدا للسوريين، وينبغي أن يبقى مفتوحا، فمنذ بداية الحرب والمساعدات تدخل من هنا"، مشيرا إلى أن منظمات المجتمع المدني التركية أيضا، وليست الأمم المتحدة فقط، تُدخل المساعدات عبر هذا المعبر.

ولفت إلى دخول 10 آلاف و500 شاحنة مساعدات من المعبر العام الماضي، مشددا على ضرورة فتح المعابر الأخرى أيضا، والتي تم إغلاقها بمبادرة روسية.

من جانبه، دعا رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي، كرم كينيك، مجلس الأمن الدولي إلى تمديد إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية إلى ملايين المدنيين السوريين بعد انتهاء التفويض الحالي في 10 تموز/يوليو الحالي.

وشدّد كينيك، على أن إغلاق المعابر أمام المساعدات الإنسانية سيكون له عواقب وخيمة وخسائر بشرية فادحة.

تأتي دعوات المنظمات والهيئات الإغاثية التركية، بالتزامن مع عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة للتصويت على مشروع قرار بشأن آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، والتي ينتهي العمل بها في 10 تموز/ يوليو الجاري.

وفي 26 حزيران/يونيو الماضي، قدمت كل من إيرلندا والنرويج، في 26 حزيران/يونيو الماضي، مشروع قرار في مجلس الأمن يقترح تمديد تفويض إيصال المساعدات عبر معبر "باب الهوى"، لمدة عام واحد.

مشاركة على: