فوائد جمة لنبات السدر.. لنتعرّف عليها

فوائد جمة لنبات السدر.. لنتعرّف عليها
فوائد جمة لنبات السدر.. لنتعرّف عليها

فوائد جمة لنبات السدر.. لنتعرّف عليها

يستخدم نبات السدر بكثرة في الطب الشعب العربي، تعرف معنا على فوائد السدر وسلبياته.

يوجد فوائد جمة لنبات السدر الذي يستخدم بكثرة في الدول العربية، تتمثل فوائد السدر في ما يأتي:

1. قد يكون له تأثير مضاد للسرطان: تؤكد العديد من الدراسات أن نبات السدر غني بالمركبات النشطة بيولوجيًا التي يمكن أن تعود بالنفع على صحة الإنسان، إذ يحتوي السدر على أحماض ترايتيربينيك (Triterpenoid acids) التي لها تأثيرات مضادة للسرطان، فتمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

2. يعالج اضطرابات المعدة: تبين أن تناول السدر يقلل من ظهور أعراض الإمساك، مثل: الانتفاخ، والام المعدة، وصعوبة حركة الأمعاء عند البالغين.

3. يساعد على خفض الدهون: تبين أن تناول السدر يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار عند المراهقين الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

لكن لا يوجد دلائل تشير إلى أن نبات السدر يمكنه أن يحسن مستويات الكوليسترول الجيد أو ما يعرف بالبروتين الدهني عالي الكثافة.

4. قد يعالج اصفرار الجلد عند الرضع: من الممكن أن لا يساعد تزويد الرضع المصابين باليرقان بنبات السدر في تقليل مستويات البيليروبين لديهم، وهو المادة الكيميائية في الدم التي تسبب اصفرار الجلد.

لكن قد يقلل السدر من المدة التي يحتاج فيها الرضع إلى دخول المستشفى.

5. يحسن قوة العظام: يمكن أن يكون نبات السدر مفيدًا بشكل خاص لكبار السن أو الذين يعانون من هشاشة العظام، إذ يحتوي على نسبة عالية من المعادن اللازمة لتكوين العظام، إذ يعد السدر مصدر مليء بالكالسيوم والفوسفور التي تعزز صحة العظام.

6. يساعد في الحفاظ على الوزن: تعد ثمار السدر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على دهون على الإطلاق، إضافةً لذلك إنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين.

ومن الممكن أن تزيد الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف من الشعور بالشبع، وربما تساعد في الحفاظ على الوزن أو إنقاص الوزن في حال الإصابة بالسمنة، ويمكن أن تمنعك من تناول في الوجبات الخفيفة غير الصحية بين الوجبات.

7. يزيل السموم من الدم: يحتوي نبات السدر على خصائص مضادة للالتهابات التي قد تساعد في التخلص السموم الموجودة في الدم، لكن ما زال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث العملية لفهم الطريقة التي يساعد فيها السدر في تنقية الدم.

8. قد يحمي من تلف الدماغ: تبدأ خلايا الدماغ في التدهور مع تقدم العمر الأمر الذي قد يزيد من خطر الإصابة بعدد من الاضطرابات العصبية.

يعد نبات السدر قادرًا على تهدئة العقل، إذ تشير الدراسات إلى أن هذه الفاكهة يمكن أن تكون فعالة في علاج الأمراض العصبية.

وقد يحسن ثمار السدر أيضًا من عمل الخلايا النجمية المسؤولة عن حماية الخلايا العصبية.

9. يفيد صحة الجلد: قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في نبات في علاج حب الشباب، وعيوب البشرة، والندوب.

سلبيات نبات السدر: يعد نبات السدر من الأطعمة آمنة الاستخدام لمعظم الأشخاص، لكن هناك بعض الحالات التي قد يسبب فيها هذا النبات بعض الاثار الجانبية للمرضى الذين يتناولون الأدوية.

فإذا كنت تتناول دواء فينلافاكسين (Venlafaxine) المضاد للاكتئاب، أو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSNRIs)، أو أدوية الصرع فيجدر بك الامتناع عن تناول السدر، إذ من الممكن أن يتفاعل مع هذه الأدوية.

نصائح لاختيار مكمل نبات السدر: تباع المكملات الغذائية التي تحتوي على نبات السدر في العديد من المتاجر، لذا تأكد من قراءة الملصق بعناية قبل شرائه، فبعض المنتجات تحتوي على مكونات إضافية، أو جرعات تختلف عن الكمية التي عليك الحصول عليها، أو قد يكون المنتج ملوثًا بمواد أخرى مثل المعادن.

ضع في اعتبارك أيضًا أن المكملات الغذائية المحتوية على نبات السدر لم يتم اختبارها للتأكد من سلامتها، لذا استشر الطبيب عن أفضلها لصحتك، أو ابحث عن المنتج الذي تم اعتماده بواسطة المؤسسة الأمريكية للرقابة على المنتجات أو هيئة المواصفات الدوائية أو مؤسسة العلوم الوطنية الدولية، فعلى الرغم أنها لا تضمن أن المنتج امن أو فعال لكنها تخبرك بمستوى الجودة.

المصدر: webteb

مشاركة على: