أفضل طرق توفير وادخار المال.. حتى لو كان راتبك محدوداً

أفضل طرق توفير وادخار المال.. حتى لو كان راتبك محدوداً
أفضل طرق توفير وادخار المال.. حتى لو كان راتبك محدوداً

أفضل طرق توفير وادخار المال.. حتى لو كان راتبك محدوداً

يبحث الكثير منّا على طريقة تمكنه من ادخار الأموال دون الشعور بالحرمان في الوقت نفسه، خاصة إذا كان راتبه الشهري محدودًا.

وفقًا لتقرير نشره موقع "أراجيك"، فإنه يمكن لأي شخص مهما كان دخله بسيطا، أن يوفر جزءًا منه على الأقل للطوارئ أو ربما يستطيع تكوين ثروة منه إذا أخذ الأمر بجدية أكبر، وذلك باتّباع الخطوات التالية:

1- التوفير في مصاريف المواصلات: يستهلك الانتقال من وإلى العمل الكثير من المصاريف التي يمكنك توفير الكثير منها، فإذا كانت لديك سيارة خاصة فحاول اصطحاب بعض زملائك معك في الطريق ويتم التبادل بين كل منكم يوميًا لتذهبوا جميعًا بسيارة واحدة، خصوصًا إذا كنتم تسكنون في أماكن متقاربة.

أما لمن يركب المواصلات العامة فإن النزول مبكرًا من المنزل يساعدك في المشي قليلًا بدلًا من ركوب وسيلتي مواصلات أو ثلاثة، أو الذهاب مشيًا إلى العمل أو بالدراجة.

2- تغيير طريقة شرائك للملابس: لا تشترِ أبدًا الملابس في بداية الموسم، بل تتبع أرخص أوقات التنزيلات، ففي نهاية الصيف اشتري الملابس الجديدة للصيف المقبل وفي نهاية الشتاء الأمر نفسه، فستجد الملابس بجودة عالية وبنصف الأسعار فعليًا، كما أن الموضة لا تتغير كثيرًا من عام إلى آخر، ولكنها من الوسائل التي يقوم بها البائعون لتشجيع الناس على الشراء دون أن يكونوا في حاجة فعليًا له.

3- وضع ميزانية مسبقة بعد استلام الراتب وتوفير أي شيء مهما كان بسيطًا: إذا كان لديك راتب منتظم فبمجرد أن تتسلمه ادخر جزءًا منه في مكان بعيد عن يدك، ولا تستخدم بطاقات الائتمان لأنها تحفزك على الإنفاق دون داعٍ، فبمجرد استلام الراتب استقطع جزءًا منه بعد أن تكون وضعت قائمة بالمتطلبات الأساسية التي تحتاج إليها طوال الشهر.

أما إذا لم يكن لديك دخل منتظم فحاول دائمًا تحديد مبلغ معين للادخار حتى لو كان بسيطًا للغاية ومن الأفضل أن يكون في بداية الشهر، فستجد نفسك مرغمًا على تكييف متطلباتك وفقًا للمبلغ المتبقي، ولكن إذا كانت النقود دائمًا أمامك أو في متناول يدك فلن تقاوم كثيرًا وستجد نفسك تصرفها في أمور يمكنك فعليًا الاستغناء عنها.

4- توقف عن الشراء من المتاجر الكبرى: الشراء من المتاجر الكبرى أو المولات يجعلك تنفق أكثر بكثير مما تتوقعه، فعرض البضائع والإغراءات تشجعك على شراء الكثير من الأشياء التي أنت في غنى عنها ولم تكن على بالك من الأساس. فإذا كان هناك توفير في سلعة ما فإنك تنفق أمامها الكثير من الأموال دون داعٍ.

لذا حاول دائمًا الشراء من المتاجر الصغرى والتي تذهب إليها بقائمة محددة حاول الالتزام بها قدر الإمكان دون التعرض إلى إغراءات البضائع الأخرى.

5- خذ دائمًا مبلغًا بسيطًا معك أثناء الخروج من المنزل: أفضل طريقة للتوفير هي ألا تأخذ نقودًا كثيرة معك، وبالطبع من يستخدم بطاقات الائتمان عليه تركها في المنزل إذا لم تكن هناك ضرورة كبرى لأخذها لأنها تسمح لك بالسحب والإنفاق حتى دون رصيد أي تجعلك مديونًا على أشياء غير ضرورية.

فإذا لم يكن معك نقود فستجد أن مقاومة الشراء أسهل بكثير، لذا لا تشتري شيئًا بعد استلام راتبك مباشرة، بل اذهب به للمنزل وضع قائمة بالمتطلبات الأساسية وإذا التزمت بها ستجد أنك تمكنت من التوفير فعليًا.

6- سيطر أكثر على النفقات الصغيرة: سواء مصاريف الكواء أو تنظيف الملابس أو حتى اشتراك الصالة الرياضية أو غيرها، يمكن أن تراها أشياء صغيرة للغاية لا تؤثر في الموازنة النهائية، ولكن عند اقتطاعها ستجد أنك وفرت الكثير بالفعل، ومع التعود ستجد نفسك تتنازل عن أشياء كنت تعتبرها من الضروريات.

كما أن شراء الأشياء الأساسية من متاجر الجملة “وليس من المولات” يجعلك تأخذها بثمن أقل بشرط الاقتصاد في استهلاكها بالطريقة نفسها، ففي الكثير من الأحيان توافر الأشياء بكثرة في المنزل يجعلنا نهدر الكثير منها على اعتبار أنها موجود بكثرة.

7- تجربة وسائل ترفيه مجانية: إن مصاريف الترفيه والنزهات تكون عادة خارج نطاق الأسر المتوسطة والفقيرة، وإذا كنت منها أو أعلى قليلًا فإنك بالتأكيد لن تريد الشعور بالحرمان، لذا حاول البحث عن وسائل ترفيه بنفقات أقل، فبدلًا من الذهاب إلى السينما يمكن الذهاب في نزهة أو الذهاب إلى نادٍ محلي.

 

مشاركة على: