هل يوم غدٍ الخميس عطلة رسمية في تركيا؟

هل يوم غدٍ الخميس عطلة رسمية في تركيا؟
هل يوم غدٍ الخميس عطلة رسمية في تركيا؟

هل يوم غدٍ الخميس عطلة رسمية في تركيا؟

يصادف يوم غدٍ الخميس 15 تموز/يوليو، الذكرى الـخامسة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول.

وإحياءً لهذه المناسبة الوطنية، ذكرت قناة“CNN TURK”، أنه سيكون يوم غدٍ الخميس 15 تموز عطلة رسمية في كامل الأراضي التركية، وستغلق جميع الدوائر والمؤسسات الرسمية الحكومية أبوابها، عدا الصيدليات، وأقسام الطوارئ في المستشفيات بما فيها مراكز التطعيم.

في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2016، وافق البرلمان التركي، في جلسته، على مشروع قرار حول إعلان 15 تموز/ يوليو من كل عام يوماً لـ"الديمقراطية والوحدة الوطنية" في البلاد وإقراره عطلة رسمية.

كما أقرّ البرلمان في الجلسة نفسها، تغيير اسم قضاء قازان التابع للعاصمة أنقرة إلى "قهرمان قازان"(قازان البطل)، وذلك تكريماً للصمود الذي أظهره سكانه ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف تموز/ يوليو 2016.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن"، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

مشاركة على: