تركيا تخلد ذكرى شهداء 15 تموز في حدائق تذكارية بعدد من دول العالم

تركيا تخلد ذكرى شهداء 15 تموز في حدائق تذكارية بعدد من دول العالم
تركيا تخلد ذكرى شهداء 15 تموز في حدائق تذكارية بعدد من دول العالم

بالصور: تركيا تخلد ذكرى شهداء 15 تموز في حدائق تذكارية بعدد من دول العالم

افتتحت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا"، حدائق تذكارية في عدد من دول العالم، إحياء للذكرى الخامسة لشهداء المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا.

وحسب وكالة الأناضول، فقد زرعت الوكالة 251 شتلة في حرم جامعة الزراعة وعلوم الحياة في المجر، في إشارة إلى الشهداء الـ 251 الذين ارتقوا خلال تصديهم للمحاولة الانقلابية الفاشلة.

وشارك في مراسم زرع الشتلات، البروفسور استفان زابو، نائب رئيس الجامعة المجرية، ومستشار وزارة الداخلية التركية في سفارة بودابست، أركين أكان، وممثل جمهورية شمال قبرص التركية، أوزغور أزال، ومسؤولة "تيكا" في بودابست، سدا داغلي، إلى جانب طلاب الجامعة وكوادرها الأكاديمية.

وفي كلمة له خلال المراسم، قال "أكان" إن افتتاح الغابة التذكارية تأتي في إطار تخليد شهداء المحاولة الانقلابية في تركيا، مترحما على شهداء 15 تموز.

وأشارت الوكالة التركية، إلى أنه “تم زراعة غابة مماثلة مكونة من 500 شتلة في باكستان، وذلك بحضور وزير العدل الباكستاني محمد فاروق نسيم”.

كما أنها قامت بإنشاء غابات مماثلة في كل من ألبانيا، جمهورية شمال قبرص التركية، وأفغانستان ولبنان، وكذلك في عموم الولايات التركية الـ 81.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في مثل هذا اليوم من عام 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن"، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وفي 21 تشرين الأول/أكتوبر 2016، وافق البرلمان التركي، في جلسته، على مشروع قرار حول إعلان 15 تموز/ يوليو من كل عام، يوماً لـ"الديمقراطية والوحدة الوطنية" في البلاد وإقراره عطلة رسمية.

وتحيي تركيا هذه المناسبة من خلال نشاطات وفعاليات في كامل ربوع الوطن، للتذكير بصمود الشعب التركي الذي قدم عشرات الشهداء فداءً للوطن.

كما تشهد السفارات والقنصليات التركية في الخارج خلال هذا اليوم نشاطات وفعاليات تقدمها لأبنائها للوقوف على الملحمة المجيدة التي صنعها إخوانهم والتي بفضلها تم إفشال محاولة الانقلاب التخريبية.

مشاركة على: