الرئيس أردوغان يفتتح متحف "الديمقراطية 15 تموز" في أنقرة

الرئيس أردوغان يفتتح متحف "الديمقراطية 15 تموز" في أنقرة
الرئيس أردوغان يفتتح متحف "الديمقراطية 15 تموز" في أنقرة

الرئيس أردوغان يفتتح متحف "الديمقراطية 15 تموز" في أنقرة

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، "متحف الديمقراطية 15 تموز" في العاصمة أنقرة، بالتزامن مع الذكرى الـ5 لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد.

وويعرض المتحف أحداث الانقلاب الفاشل عبر مؤثرات صوتية ومرئية خاصة، ويقع مقابل مجمع رئاسة الجمهورية في أنقرة.

وشارك في مراسم افتتاح المتحف، إلى جانب الرئيس أردوغان وعقيلته أمينة أردوغان، كلّ من رئيس البرلمان مصطفى شنطوب، ورئيس المحكمة الدستورية زهدي أرسلان، ورئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ونواب بالبرلمان وأعضاء في أحزاب تركية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في 15تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن"، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وفي 21 تشرين الأول/أكتوبر 2016، وافق البرلمان التركي، في جلسته، على مشروع قرار حول إعلان 15 تموز/ يوليو من كل عام يوماً لـ"الديمقراطية والوحدة الوطنية" في البلاد وإقراره عطلة رسمية.

وتحيي تركيا هذه المناسبة من خلال نشاطات وفعاليات في كامل ربوع الوطن، للتذكير بصمود الشعب التركي الذي قدم عشرات الشهداء فداءً للوطن.

كما تشهد السفارات والقنصليات التركية في الخارج خلال هذا اليوم نشاطات وفعاليات تقدمها لأبنائها للوقوف على الملحمة المجيدة التي صنعها إخوانهم والتي بفضلها تم إفشال محاولة الانقلاب التخريبية.

مشاركة على: