التغذية الأمثل لصحة جهازك الهضمي

التغذية الأمثل لصحة جهازك الهضمي
التغذية الأمثل لصحة جهازك الهضمي

التغذية الأمثل لصحة جهازك الهضمي

هل تعاني من اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي؟ قد تصاب أحيانا بالإسهال وأخرى بالإمساك ومشكلة النفخة والغازات. إليك التغذية الأنسب لصحة جهازك الهضمي:

هنالك العديد من الأسباب والعادات الخاطئة التي قد نرتكبها في حق جهازنا الهضمي مما قد يؤدي إلى إصابتنا بالتلبكات المعوية واضطرابات هضمية مختلفة من إمساك أو إسهال أو حتى غازات ونفخة مزعجة، اليكم بعض أنواع الأغذية والعادات الصحية التي ستساعدكم في تعزيز صحة جهازكم الهضمي وتعزيز عمله وتقيكم الاضطرابات المختلفة:

الأغذية الغنية بالألياف الغذائية

للوقاية من الإصابة بالإمساك وتسهيل عمل جهازك الهضمي عليك اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية والحبوب الكاملة وبالطبع مصادر الالياف الغذائية عديدة ولذا فاحرص على التنويع في مصادرها ومن أهم مصادر الألياف:

الخبز الكامل

الأرز البني

الفواكه

الخضراوات

البقوليات

الشوفان 

يوصى تناول كمية يومية من الألياف لا تقل عن 25 -30 غرام.

إذا كنت ممن يعانون من النفخة والغازات واعراض القولون العصبي عند تناول بعض أنواع الألياف كما في الحبوب الكاملة أو في البقوليات، فننصحكم بالتحول الى أخذ مصادر الألياف من الخضار والفواكه وشرب كميات كافية من الماء معها.

يؤدي تناول الحصص المطلوبة من الألياف، مع شرب كميات كافية من الماء، إلى جعل حركة الأمعاء سريعة وسهلة نسبيا وبالتالي فإنها تؤثر بشكل إيجابي على عمل الأمعاء.

كما أن الأغذية الغنية بالألياف قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة، أمراض القلب، السكري والسرطانات.

أشرب كمية وافرة من المياه: لطالما عرف الماء بفوائده للجسم وأهميته في كافة وظائف وعمليات الجسم، وبأنه يدخل في معظم تفاعلات الجسم ومكوناته، ويساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات، ويحافظ على درجة حرارته، بالإضافة الى دوره في زيادة الإحساس بالشبع وتنزيل الوزن.

بالتأكيد شرب كمية كافية من الماء لا يساعد فقط في تنظيم كمية الطعام الذي نأكله، بل إنه يساعد أيضا على هضمه بشكل أفضل.

المياه تمكن الكلى من العمل بشكل صحيح والقيام بتصفية جميع العناصر الغذائية من الطعام والتخلص مما هو غير مفيد لعمل الجسم، فالناس الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل يصابون عادة بالإمساك.

فكمية وافرة من الماء ستساعد في تليين الفضلات وتسهيل حركتها وتسهيل عملية الإخراج في الجسم، لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8-12 كوب من الماء يومياً.

قلّل الدهون وابتعد عن المقالي: الأطعمة الدهنية، مثل: البطاطا، البرغر والأطعمة المقلية، هضمها أصعب ويمكن أن تسبب آلام في المعدة وحرقة.

إنّ التقليل من تناول الدهون والأطعمة المقلية يخفف من جهد المعدة ويسهل عملية الهضم.

لذا ننصحك باختيار الأغذية الخالية من الدهون والدسم مثل:

اللحوم بدون اللية

الحليب خالي الدسم 

تحضير الوجبات بأقل دهون وشويها بدل من قليها

انتبه لكمية الكافيين: تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يتسبب بحرقة المعدة وتلبكات معوية مختلفة.

مصادر الكافيين مختلفة مثل القهوة، المشروبات الغازية والشاي، والزيادة في تناول هذه المشروبات مرتبط بزيادة الأحماض في المعدة والإصابة بحرقة المعدة.

بالتأكيد لشرب كمية عالية من الكافيين مساوئه على الصحة وعلى الجهاز الهضمي تحديدا فقد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، التلبكات المعوية، الغازات والنفخة.

لذا يوصى بتناول من كوب الى كوبين يوميا كأقصى حد من مشروبات الكافيين.

قلل من البهارات والأكل الحار: العديد من الأشخاص يميلون إلى تناول الأطعمة الحارة والمتبلة ولا يتسبب ذلك بأي إزعاج لجهازهم الهضمي.

بينما تجد البعض الآخر قد يتسبب لهم بالإزعاج ولا يستطيعون تحمله، وحتى نجد البعض منهم ممن قد يعانون من الاسهال والام المعدة أو حرقة المعدة أو تهيجات القولون العصبي، فان كنت من هذه الفئة فننصحك بالتخفيف أو الابتعاد عن الأطعمة ذات المذاق الحار.

عليك بتناول الألبان: البروبيوتيك أو ما يعرف بـ "البكتيريا الصديقة أو البكتيريا النافعة " والتي وجدت بشكل طبيعي في الأمعاء وعرفت بفوائدها العديدة للجهاز الهضمي، بما في ذلك المساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي وفي علاج الاسهال.

يمكنك الحصول على البروبيوتيك من مصدرها الطبيعي وهو اللبن الزبادي أو عن طريق المكملات الموجودة بالصيدليات، التي قد تحتاج الى تناولها كل يوم ولمدة أربع أسابيع حتى تبدأ بملاحظة التأثير الإيجابي.

تجنب بعض الأطعمة: يجد بعض الناس أن بعض أنواع الأطعمة قد تسبب مشاكل معينة، مثل الأطعمة الحمضية كالطماطم والموالح والسلطات الجاهزة وبعض أنواع الصلصات والمشروبات الغازية والتي يمكن أن تسبب حرقة المعدة أو زيادة الحموضة.

الحبوب الكاملة، البصل والملفوف مثلا قد يتسبب بأعراض متلازمة القولون العصبي، أو بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز (سكر الحليب) فسوف يصيبهم الانزعاج والإسهال، النفخة والغازات بعد شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان، بما في ذلك الكريمة، الجبنة، الزبادي والشوكولاتة.

لذا فاذا ما كنت من هؤلاء الأشخاص، يجدر بك محاولة الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي إلى إزعاج جهازك الهضمي والتسبب بأحد الأعراض السابقة وهنا ننصحك بوضع قائمة بالأغذية المزعجة ومحاولة تجنبها وخاصة الذين يعانون من القولون العصبي.

 

المصدر: webteb

مشاركة على: