ظهور لاعب المنتخب المصري مؤمن زكريا لأول مرة بعد أزمته الصحية

ظهور  لاعب المنتخب المصري مؤمن زكريا لأول مرة بعد أزمته الصحية
ظهور لاعب المنتخب المصري مؤمن زكريا لأول مرة بعد أزمته الصحية

بالصور: ظهور لاعب المنتخب المصري مؤمن زكريا لأول مرة بعد أزمته الصحية

كشفت وسائل إعلام مصرية أن لاعب المنتخب المصري والنادي الأهلي السابق، ظهر اليوم الاثنين، في أول ظهور له بعد تعرضه لأزمة صحية مؤخرا.

وفي الصورة يظهر مؤمن إلى جوار رئيس نادي الاتحاد السكندري، محمد مصيلحي، في صورة تم تداولها، أثناء زيارة الأخير لمؤمن في منزله للاطمئنان عليه.

يذكر أن مؤمن زكريا يغيب عن الملاعب منذ أكثر من موسمين بسبب إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض نادر الحدوث يصيب الجهاز العصبي الحركي، ويسبب ضمورا في الأعصاب الحركية ومن ثم العضلات خاصة العضلات الإرادية، وهو مرض شديد الخطورة، ولا يزال في فترة علاجه.

ونشر الحساب الرسمي لنادي الاتحاد السكندري على "فيسبوك"، صورة مؤمن ومصيلحي، وعلق عليها: "حرص الأستاذ محمد مصيلحي على زيارة الكابتن مؤمن زكريا لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق".

وتمنى مصيلحي الشفاء العاجل "للنجم الكبير"، وأكد الحساب أن هذه الزيارة "من جانب رئيس نادي الاتحاد السكندري لدعم النجم المحبوب ورفع روحه المعنوية وللتأكيد على المعاني السامية للرياضة ونبذ أي تعصب".

وتعرض مؤمن زكريا لوعكة صحية خلال الأيام السابقة تم حجزه على إثرها في المستشفى لعدة أيام، قبل أن يغادرها ويعود مرة أخرى إلى منزله بعد تحسن حالته الصحية، على أن يسافر قريبا لاستكمال علاجه خارج مصر، وسبق أن سافر اللاعب إلى ألمانيا وأمريكا لتلقي العلاج

ما هى طبيعة المرض الذى أصيب به مؤمن زكريا لاعب الأهلى؟  

المرض يسمى بالتصلب الجانبي الضموري، وهو مرض نادر الحدوث يصيب الجهاز العصبي الحركي، ويسبب ضمورًا في الأعصاب الحركية ومن ثم العضلات خاصة العضلات الإرادية، وهو مرض شديد الخطورة، وسريع الانتشار يصيب كل العضلات الإرادية في الجسم.. كما يحدث ضمورًا في الأعصاب الحركية الطرفية العلوية والسفلية، وبالتالي تتوقف هذه الأعصاب عن إرسال إشاراتها العصبية إلى العضلات لأداء فعل الانبساط والانقباض ومن ثم الحركة، ويفقد الجسم سيطرته على عضلاته، وتفقد قوتها، وتتوقف في النهاية.. ويمكن أن تتأثر عضلات العين والمثانة والأمعاء بخلل الإشارات العصبية الحادث، ويحدث في النهاية عدم القدرة علي أداء وظائفها، كما يؤثر على التنفس.. كما  يمكن أن يحدث هذا المرض بأي عمر، دون أسباب واضحة.

ما أسباب مرض مؤمن زكريا؟

التصلب الجانبي الضموري مرض غير معروف أسبابه بشكل دقيق، لكن تشير الأبحاث لبعض الأسباب المرتبطة بالمرض وهي:

خلل في الحمض النووي DNA"" أو فيروس يصيب الجهاز العصبي أو معادن تصيب الجهاز العصبي أو خلل في جهاز المناعة، أو أن المريض تعرض إلى بعض الضغوط فى الأسرة أو العمل جعلته لا يتقبل النقد من بعض المشكلات التي واجهته فى الوقت الأخير والابتعاد على المشاركة فى المباريات كما حدث فى حالة مؤمن زكريا. 

 

كيف يتم علاج هذا المرض؟ 

التصلب الجانبى الضمورى لا يمنع لاعبى كرة القدم من ممارسة الرياضة، بل إنها إصابة تحدث بشكل مؤقت ويمكن ممارسة الرياضة بعد العلاج ما يؤكد أن مؤمن زكريا قادر على العودة مجددًا للملاعب، وطرق العلاج تتم من خلال:

- إجراء بعض الجراحات في الحالات الصعبة.

- تناول بعض الأدوية التى تعمل على تقوية العضلة (وهو ما يفعله حاليًا مؤمن زكريا).

- ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

 

 

مشاركة على: