وزارة الدفاع التركية تعلن بدء عملية إجلاء قواتها من أفغانستان

وزارة الدفاع التركية تعلن بدء عملية إجلاء قواتها من أفغانستان
وزارة الدفاع التركية تعلن بدء عملية إجلاء قواتها من أفغانستان

وزارة الدفاع التركية تعلن بدء عملية إجلاء قواتها من أفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، بدء عملية إجلاء قواتها المسلحة من أفغانستان بعد تقييم مختلف الاتصالات والوضع والظروف الراهنة.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”.

وقالت الوزارة في بيانها، إن “القوات المسلحة تعود إلى الوطن بفخر عقب إنجاز المهمة الموكلة إليها بنجاح”.

وأضافت أنه “تم إجلاء 1129 مواطنا مدنيا بطائراتنا العسكرية من أفغانستان”.

وأشارت الدفاع التركية في بيانها إلى أن القوات المسلحة التركية تمارس مهامها في أفغانستان منذ عام 2002 للمساهمة في إحلال السلام والاستقرار للشعب الأفغاني الذي تربطها به علاقات تاريخية وثقافية، في إطار اتفاقيات الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتفاقيات الثنائية.

وأضافت: "بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو أنهما سيغادران أفغانستان، أعربت تركيا عن نيتها حول إمكانية مواصلة مسؤوليتها في تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي بأمان ووفق المعايير الدولية، كما فعلت لمدة 6 سنوات، في حال توفرت شروط معينة، استنادا إلى عبارة (ستواصل تركيا الوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني ما دام يريد ذلك) التي طالما عبرت عنها تركيا دائما.

وتابعت: "وفي هذا السياق، تم التدخل مع قوات دول أخرى لمعالجة الاضطراب بمطار حامد كرزاي وتم ضمان تنقيذ الأنشطة في المطار من خلال توفير الأمن فيه".

يشار أنه في 16 آب/أغسطس 2021 ، أعلن المتحدث باسم حركة “طالبان” ذبيح الله مجاهد، أن عناصر الحركة سيطرت على العاصمة الأفغانية كابل والمقرات الحكومية، إثر مغادرة القوات الأمنية لها، وتمت السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، طوال 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ أيار/مايو الماضي، بدأت حركة “طالبان” توسيع نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 آب/أغسطس الجاري.

مشاركة على: