زيادة اهتمام المستثمرين الأجانب بالأصول التركية

زيادة اهتمام المستثمرين الأجانب بالأصول التركية
زيادة اهتمام المستثمرين الأجانب بالأصول التركية

زيادة اهتمام المستثمرين الأجانب بالأصول التركية

أظهر مؤشر BIST 100 في بورصة إسطنبول أفضل أداء في الأشهر الثمانية الماضية بزيادة قدرها 5.68 في المائة في أغسطس، واشترى الأجانب ما قيمته 478 مليون دولار من الأسهم الصافية خلال هذه الفترة.

على الرغم من زيادة الشكوك في السياسة النقدية العالمية وتعثر البنوك المركزية في الدول المتقدمة في أغسطس، زاد الاهتمام الأجنبي بالأصول التركية، حيث اشترى المستثمرون الأجانب 478 مليون دولار، وهو أعلى مبلغ منذ ديسمبر 2020.

وفي بورصة إسطنبول، أظهر مؤشر BIST 100 أفضل أداء في الأشهر الثمانية الماضية بزيادة قدرها 5.68 في المائة.

من ناحية أخرى، وبالنظر إلى المعاملات التي قام بها الأجانب منذ بداية العام، يتبين أنهم في موقع بائع صاف في الأسهم وقد حققوا صافي مبيعات قدره مليار 404 مليون دولار اعتبارًا من أغسطس.

وبلغت الذروة التاريخية لمؤشر BIST 100، والذي يقع عند المستوى 171 بالأسعار الجارية بالدولار، عند المستوى 510.

وأشار المحللون إلى أن التقدم المحرز في جهود التطعيم وزخم النمو في النشاط الاقتصادي خلال وباء كوفيد -19 كان ميزة لأصول الليرة التركية.

وفي إشارة إلى أن الانقطاعات في سلسلة التوريد، لا سيما تلك التي تعتمد على الاقتصادات الآسيوية، تم استبدالها بشركات تركية مع تأثير القرب الجغرافي من أوروبا، قال المحللون إن هذا الوضع جعل الشركات التركية في الاعتبار.

وذكر محللون أن معظم الشركات المتداولة في بورصة إسطنبول حققت نتائج إيجابية في الربع الثاني، وأشاروا إلى أن عروض الشراء القائمة على الأسهم لبعض مؤسسات الاستثمار الأجنبي قد لقيت أيضًا استجابة ملحوظة.

 

 

مشاركة على: